رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محمد عبدالمطلب.. ساكن في حي السيدة

الإثنين 13/أغسطس/2018 - 01:04 م
البوابة نيوز
نبيلة صبيح
طباعة
صاحب البصمة الصوتية الأشهر على الإطلاق فى شهر رمضان الكريم وترك ذاكرة صوتية وتاريخا طربيا جعل اسمه حيا بيننا، وسيظل حيًّا لأجيال قادمة فعندما نسمع"ما بيسألشي علي أبدا" و"ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة" و"تسلم إيدين اللي اشترى" و"رمضان جانا" نتذكره سريعا.
إنه المطرب الراحل محمد عبدالمطلب التى تحل اليوم ذكرى ميلاده حيث ولد 13 أغسطس 1910 وتوفى فى نفس شهر مولده ورحل عن عالمنا فى 21 أغسطس 1980.
اسمه محمد عبد المطلب عبدالعزيز الأحمر، ولد في شبراخيت بمحافظة البحيرة. حفظ القرآن واستمع إلى الأسطوانات في قهاوي البلدة، طلب شقيقه من دواد حسنى أن يضمه المذهبجية في تخته.
غنى في مسرح بديعة 1932 وعينه محمد عبدالوهاب "كورسي" في فرقته، أحب غناء المواويل، ولحن له محمود الشريف "بتسأليني بحبك ليه" ونجحت فسجلها على أسطوانة وأنتج له عبدالوهاب فيلم "تاكسي حنطورة"، كون شركة إنتاج مع واحدة من زوجاته نرجس شوقي وأنتج فيلم "الصيت ولا الغنى" ثم عاد وأنتج هو فيلم "5 من الحبايب" تتلمذ علي يده شفيق جلال ومحمد رشدي ومحمد العزبي، من أشهر أغانيه "رمضان جانا" كلمات حسين طنطاوي، وألحان محمود الشريف.
من أغانيه الأخرى: "البحر زاد"، "يا ليلة بيضا"، "تسلم إيدين اللي اشترى"، "حبيتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، "ودع هواك"، "اسأل مرة عليه"، "الناس المغرمين"، شفت حبيبي"، "مابيسألشي عليه أبدا"، "ودع هواك"، "بتسألني بحبك ليه"، و"أنا مالي"، "يا حبايب هللو"، كما غنى من ألحان الموسيقار فريد الأطرش وكلمات إسماعيل الحبروك اغنية الأفراح "ياليلة فرحنا طولي".
بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة. حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبدالناصر عام 1964. توفي 21 أغسطس 1980.
من أفلامه
خلف الحبايب 1939
علي بابا والأربعين حرامي 1942
كدب في كدب 1944
الجيل الجديد 1945
تاكسي حنطور 1945
رجل المستقبل 1946
الصيت ولا الغنى 1948
بيني وبينك 1953
5 شارع الحبايب 1971
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟