رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عين على خبر.. الحكومة تنفي 6 شائعات

الثلاثاء 17/يوليه/2018 - 05:00 م
دكتور مصطفى مدبولي
دكتور مصطفى مدبولي
يوسف عبد اللطيف
طباعة
نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، 6 شائعات والتى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية خلال الأسبوع الحالى، وهذه الشائعات هي:
نفت وزارة التضامن الاجتماعى في بيان لها اليوم الثلاثاء، حذف 200 ألف أسرة من معاش «تكافل وكرامة» بهدف تقليل النفقات.
وقالت الوزارة إن تلك الأنباء غير دقيقة، موضحةً أنه لم يتم استبعاد أي أسرة تستحق وتنطبق عليها شروط الاستحقاق للحصول على الدعم النقدي، وأن ما تم هو قيام الوزارة بعملية تنقية شاملة ومراجعة دقيقة منذ شهر أغسطس 2017 بهدف ضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط وبناء على تلك المراجعة تم استبعاد 203 آلاف أسرة بعد التأكد من زوال سبب الاستحقاق ومنها حالات الوفاة، أو السفر، أو الحصول على فرصة عمل أو غيرها من الأسباب، وهو ما أدى إلى توفير نحو مليار جنيه سنويًا.
كما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، صحة ما تردد عن طرح بيض بلاستيكي في الأسواق مستورة من الصين، مشيرة إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض.
وقالت وزارة الزراعة في بيان لها ردًا على مركز معلومات رئاسة الوزراء: "إنه من غير المعقول ما تردد من طرح بيض بلاستيكى فى اأسواق مستورد من الصين" مُؤكدةً عدم وجود بيض صيني مصنوع من البلاستيك في الأسواق المصرية.
وأوضح البيان: "أن هذه شائعة كشائعة الأرز الصيني البلاستيك التي انتشرت خلال الأيام الماضية"، مضيفة: "أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض، يكفي لتغطية احتياجات السوق المحلية، فضلًا عن إمكانية تصديره إلى الخارج".
وأوضح البيان: "هناك فائض من البيض يكفى للتصدير، حيث إنه يمكن تصدير بيض سنويًا بقرابة 300 مليون دولار، حال تصدير 3 مليارات بيضة فقط من إنتاج مصر، والتي يمكن من خلالها ترويج المنتج".
وأشارت الوزارة إلى أن إنتاج مصر من البيض سنويًا يتراوح ما بين 11 – 12 مليار بيضة سنويًا، موضحة:" لا يوجد أي بلاغات غش تجاري، تم تقديمها للغرفة التجارية، بخصوص وجود بيض بلاستيك، وكذلك الحال بالنسبة لمعامل وزارتي الصحة والزراعة".
كشف مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إضافة الحكومة مادة على رغيف الخبز للحد من الكثافة السكانية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت تلك الأنباء تمامًا.
وأكدت الوزارة، عدم إضافة أى مادة على الخبز للحد من الكثافة السكانية، موضحةً أنه قد تم تحريف تصريح الوزير الخاص بـ"إضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدى" وتحريفه من معناه، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة الذعر والبلبلة بين المواطنين.
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم الاتفاق مع برنامج الغذاء العالمى للتعاون في عدد من المجالات، من بينها رفع كفاءة سلسلة إمداد القمح في جميع مراحل التداول بما ينعكس بشكل إيجابي وفعال على جودة المنتج النهائى وهو الخبز، بالإضافة للاستمرار فى إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى.
وكشفت وزارة الصحة، في بيان لها، لمركز معلومات رئاسة الوزراء، عما أثير حول احتراق حضانات الأطفال بمستشفى ناصر المركزي بمحافظة بني سويف، أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مُؤكدةً أن جميع الأطفال بالحضانة بحالة صحية جيدة، وأن كافة الحضانات المخصصة للأطفال المُبتسرين الموجودة بالمستشفى جاهزة لاستقبال أي أطفال جدد، مؤكدةً أن العمل يسير في المستشفى بصورة طبيعية.
وقد أوضحت الوزارة، أن ما حدث هو مجرد احتراق لمصباح كهربائي في قسم حضانات الأطفال، وقد تم التعامل معه على الفور، ولم ينتج عنه أي إصابات على الإطلاق، وقد تم عمل إجراءات التعقيم اللازمة في قسم الحضانات.
وفي سياق آخر، أعلنت الوزارة عن اعتزامها التخلص من انتشار «فيروس سي» بين المصريين عن طريق منظومة متكاملة للكشف عن الفيروس بين المواطنين على مستوى محافظات الجمهورية، موضحةً أنها ستقوم بعمل مسح شامل لأكثر من 45 مليون مواطن بمختلف المحافظات للكشف عن الفيروس، وتوفير العلاج بالمجان للمصابين المكتشفين مع إنهاء أي قوائم للانتظار، بالإضافة إلى توفير 5 مليارات و600 مليون جنيه لتوفير الكشف والعلاج للمرضى.
وتداولت العديد من وسائل الإعلام، وصفحات التواصل الاجتماعي، فيديو لقائد قطار بالخط الثاني لمترو الأنفاق، يصطحب طفلًا داخل كابينة القيادة، مخالفًا للقواعد والتعليمات والسلامة المهنية.
وقام مركز معلومات الوزراء، بالتواصل مع وزارة النقل، اليوم، للوقوف على حقيقة الأمر، والتي أوضحت، أنه فور علم الوزارة بتلك الواقعة قامت على الفور بالتحقيق فيها، للتأكد من مدى صحتها، ولاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، مشيرةً إلى أنه فور التحقق من حدوث تلك الواقعة قامت الوزارة بإصدار قرار بإيقاف السائق عن العمل وتحويله للشئون القانونية للتحقيق في الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضده، بالإضافة لإصدار منشور عاجل وتوزيعه على جميع السائقين، وتعليقه بملاحظة السائقين، بمنع اصطحاب أي مرافقين أو أطفال داخل الكابينة خلال قيادة القطار، مشددةً على أن الوزارة لن تتوانى في محاسبة أي مقصر في حق المواطنين، وأنها تعالج وتتصدى باستمرار وبحرص شديد لمثل هذه الأمور بصفة عاجلة وفورية.
كما أوضحت الوزارة، أن هذا التصرف، تصرف فردي لا يمكن تعميمه على باقي طوائف التشغيل، التي تعمل على مدار ساعات العمل، لخدمة المواطنين في هذا المرفق الحيوي المهم، الذى يخدم ملايين الركاب يوميًا.
ونفت وزاره التموين والتجاره الداخليهً في بيان لها اليوم الثلاثاء، نقص السلع التموينية وارتفاع أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية.
وقالت الوزارة التموين، فى بيان أبرزه مركز معلومات رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء: إنه لا يوجد نقص في أي سلعة من السلع التموينية بل أن هناك كميات متوفرة منها يتم ضخها يوميًا بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة، مشيرةً إلى أن أسعار السلع التموينية كما هي دون أي زيادة. ‏
وأكدت استقرار أسعار كافة السلع التموينية، حيث يبلغ سعر الزيت الخليط 14جنيهًا، والأرز بـ 6.5 جنيه، والسكر بـ 9.5 جنيه، ‏مشيرةً إلى أن هناك حملات رقابية على جميع المنافذ لمتابعة توفير السلع وعدم التلاعب بها أو ‏زيادة أسعارها.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟