رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

السيسي والقادة العرب يصلون السعودية للمشاركة في القمة العربية

عين على خبر.. الأزمة السورية والتدخلات الإيرانية والتركية على مائدة قمة العرب

السبت 14/أبريل/2018 - 05:00 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
تستضيف المملكة العربية السعودية غدا الأحد، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية ال29، وسط تهديدات وتحديات كبرى تواجه الأمن القومي العربي.
وتبحث القمة عددا من الموضوعات السياسية المعروضة على جدول أعمال القمة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمات الكبيرة في سوريا وليبيا واليمن وغيرها، بالإضافة إلى مجموعة البنود الدائمة على جدول الأعمال، خاصة ما يتعلق بالتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم جزر القمر، بالإضافة إلى باقي البنود الدائمة على أجندة القمة العربية.
وتناقش القمة ملف التدخلات الإيرانية في شئون الدول العربية، وهناك مشروع قرار خاص يدين هذه التدخلات الإيرانية في الشئون العربية بشكل واضح، بالإضافة إلى إدانة قيام الميليشيات الحوثية بإطلاق صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية.
يشار إلى أن هناك مشروع قرار أيضًا بشأن إدانة التدخلات التركية في العراق وسوريا، فضلا عن وجود توافق عام حول هذه القضايا وفي حال وجود تحفظ من بعض الدول العربية على هذا المشروع يتم تسجيله في مشروع القرار، كما أن هناك طلبًا من العراق على جدول الأعمال فيما يخص دعم النازحين في الدول العربية وبصفة خاصة دعم النازحين في العراق.
كما تشهد القمة استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية وضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب وذلك في إطار إستراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التي باتت تهدد المجتمع الدولي بأسره.
وقد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، إلى مدينة الظهران جنوب الدمام بالمملكة العربية السعودية، إضافة إلى عدد من قادة الدول العربية ورؤساء الوفود للمشاركة في القمة العربية العادية في دورتها التاسعة والعشرين.
وكان في استقبال السيسي بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية، الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
كما وصل عدد من قادة الدول العربية ورؤساء الوفود، اليوم السبت، إلى مدينة الظهران جنوب الدمام للمشاركة في القمة العربية العادية في دورتها التاسعة والعشرين.
ووصل رئيس الجمهورية الصومالية، محمد عبدالله محمد، وكان في استقباله قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟