رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحكومة تنفي 4 شائعات.. أبرزها إيقاف بطاقات التموين ووظائف قضايا الدولة

الجمعة 06/أبريل/2018 - 02:48 ص
 صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يوسف عبد اللطيف
طباعة
تردد في وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن انتشار أمراض وبائية بين طلاب المدارس نتيجة إصابة عدد منهم بمرض "الالتهاب السحائي".
وقالت وزارة الصحة، إن هذه المعلومات غير دقيقة، إن حقيقة الأمر تتمثل في وفاة طفلة بمدرسة بورسعيد بمنطقة الزمالك، وذلك نتيجة إصابتها بتسمم دموي غير مُعد ليس له علاقة بأي مرض مُعدٍ.
ونفت في بيان لها الخميس تفشي أي أمراض وبائية أو إصابات بالالتهاب السحائي بين طلاب المدارس على مستوى كافة محافظات الجمهورية.
وأشارت الوزارة إلى أنها قامت على الفور بتشكيل لجنة من قطاع الطب الوقائي مكونة من 15 عضوًا لزيارة المدرسة المذكورة وفحصها وطمأنة أولياء الأمور، وعقب الفحص تبين أن المدرسة تطبق معايير الاشتراطات الصحية ولا يوجد بها أي عدوى ولم ينتشر بها مرض الالتهاب السحائي كما تردد.
وأضافت أن الفريق الوقائي عقد ندوة لتوعية أولياء الأمور والمدرسين بالإجراءات الوقائية التي تتبع في المدارس وطمأنة أولياء الأمور، فيما تم أخذ عينات من أغذية المدرسة والمياه بها. 
وأكد الفريق الوقائي أن المدرسة نظيفة وجيدة التهوية وتطبق اشتراطات صحية مناسبة ولا يوجد أي حالات مرضية.
كما أعلنت الوزارة عن وجود خطة وقائية للتعامل مع الأمراض المعدية للمنشآت التعليمية، وأن الخطة موزعة بالفعل على جميع مدارس الجمهورية ويتم التنسيق بشكل أسبوعي مع وزارة التربية والتعليم بشأن الأمراض المكتشفة أو التي قد تظهر على أي طالب داخل أي مدرسة.
وأهابت الوزارة بكافة وسائل الإعلام المختلفة والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر المعلومات، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسار يرجى الاتصال على ‏رقم الوزارة التالي (27923754)، أما في حالة وجود أي شكاوي يمكن الدخول على ‏الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوى الحكومية: (‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط ‏الساخن لها (16528).‏
وظائف قضايا الدورة
كما أثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بالإعلان عن وظائف وتعيينات جديدة بهيئة قضايا الدولة بالكادر الإداري، حيث مركز معلومات رئاسة الوزراء بالتواصل مع المستشار محمد عبد اللطيف الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، والذي نفى تلك الأنباء، بشكل قاطع، مؤكدًا عدم إعلان الهيئة عن فتح باب التعيينات بها بالكادر الإداري خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بالصلة.
وأهاب الأمين العام لهيئة قضايا الدولة، كافة وسائل الإعلام والمواطنين بعدم الانسياق وراء أي شائعات مغرضة يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي إلا بعد الرجوع للمصادر الرسمية والجهات المسئولة بالهيئة، وفي حال وجود أي استفسارات يرجى الاتصال على ‏ رقم الهيئة (0237617046 - 0237617082) أو الدخول على الموقع الإلكتروني لها (http://sla.gov.eg/index.aspx).‏.
إيقاف بطاقات التموين
وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عدم صحة شائعة اعتزام الحكومة إيقاف بطاقات التموين للمواطنين الذين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.
وتواصل مركز معلومات رئاسة الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت في بيان لها اليوم الخميس، صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أنه لم ولن يتم إيقاف بطاقات التموين للمواطنين الذين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، مشددة على استمرار عملية صرف المستحقات التموينية لكل المواطنين المدرجون داخل منظومة البطاقات التموينية، موضحة أن تلك الأنباء مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة تهدف لإثارة البلبلة بين المواطنين.
وأضافت الوزارة أنها تقوم بتوفير السلع لأصحاب البطاقات التموينية بشكل دوري ومنتظم وبقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقة بسعر 50 جنيهًا شهريًا، مؤكدة أن المواطن له الحرية الكاملة في اختيار احتياجاته من السلع التي يتم توزيعها على البطاقات التموينية وعدم إجباره على صرف سلع تموينية محددة.
في سياق متصل، أكدت الوزارة أن جميع السلع الاستراتيجية آمنة ومتوفرة بالبلاد بجانب ما يتم التعاقد عليه من خلال لجنة الشراء المركزي بالشركة القابضة للصناعات الغذائية للحصول على السلع ذات الجودة العالية بأسعار أقل لطرحها بجميع المنافذ التموينية.
غرامات الامتناع عن التصويت
نفت وزارة الكهرباء، اعتزام الحكومة تحصيل غرامات التخلف عن الانتخابات الرئاسية عن طريق إضافتها على فواتير الكهرباء.
وتواصل مركز معلومات رئاسة الوزراء مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، التي نفت تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، موضحةً أنه لم يتم إضافة أي غرامات على فواتير الكهرباء بخصوص المواطنين الذين لم يدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن من أنباء مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.
في سياق آخر، أعلنت الوزارة عن تدشين أول مصنع للمحولات جهد 66 و220 و500 كيلو فولت، الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط بالمنطقة الصناعية شمال غرب خليج السويس، وتخصص المصنع في إنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلو فولت، إضافة إلى إنتاج مهمات الـ GIS جهود 66 و220 و500 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق، مشيرةً إلى أن نسبة المكون المحلي للمشروعات الكهربائية حوالي 100%، من مهمات الشبكات، وتوزيع الكهرباء.
"
برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟

برأيك.. ما هو أفضل فيلم في موسم العيد؟