رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

حقوقيون عن السيد ياسين: رحل جسده وبقيت مدرسته في علم الاجتماع السياسي

الإثنين 19/مارس/2018 - 08:21 م
البوابة نيوز
شمس طه
طباعة
في الذكرى الأولى لرحيل المفكر السيد ياسين، يرى حقوقيون أنه رحل بجسده وباقى بعلمه وكتبه وما قدمه من علم لتلاميذه الذين شربوا منه المعرفة، حيث كان له إسهامات كبيرة في علم الاجتماع السياسي.
وقال حقوقيون، إن عالم الاجتماع البارز للمفكر السيد ياسين الذى رحل بجسده، وبقي علمه ومدرسته في علم الاجتماع السياسي خالدا، ومرجعًا لكل الباحثين مشيرين إلى أنه أحدث تحولا تاريخيا ليس في دور مراكز الأبحاث المصرية، والعربية فقط، ولكن في مفهوم المركز البحثى نفسه حيث إنه ساهم كمفكر وخبير فى تطوير مركز الأهرام للدراسات السياسية وشكل مقالاته وكتبه فى مواكبة السياسة الدولية وعلاقات القوى الدولية وتأثيرها على الإقليم مؤكدين أن له كتابات مهمة لظاهرة العولمة وتأثيرها على الواقع السياسي العربي.
ومن ناحيته أكد حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن المفكر القومي السيد ياسين كان أحد أركان الفكر الاستراتيجي والتحليل السياسي.
وقال أبو سعدة، إن السيد ياسين ساهم كمفكر وخبير فى تطوير مركز الأهرام للدراسات السياسية وشكل مقالاته وكتبه في مواكبة السياسة الدولية وعلاقات القوى الدولية وتأثيرها على الإقليم، مؤكدا أن له كتابات مهمة لظاهرة العولمة وتأثيرها على الواقع السياسي العربى.
وفي السياق ذاته قال محمد ممدوح رئيس مجلس الشباب المصري، إنه تاريخ كبير وقيمة كبيرة في علم الاجتماع السياسي، مضيفا أن يكفي مؤلفاته مثل أسس البحث الاجتماعي وتحليل مفهوم الفكر القومي وكتاباته حول صعود وسقوط حركات الإسلام السياسي.
وأضاف ممدوح أنه قيمة مهمة في تاريخ الفكر المصري، مشددا أن دوره الكبير في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في مؤسسة الأهرام وساهم في وجود جيل كامل من الباحثين الذين تتلمذوا على يده، كما أن مصر فقدت برحيله العام الماضي رمز من رموز الفكر والثقافة المهمين في مصر.
فيما أكد محمد عبدالنعيم رئيس المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان، أن المفكر الكبير السيد ياسين كان أكثر العقول المصرية إبداعا وابتكارا، مضيفا أن سوف يظل حيّا بيننا بما قدمه لوطنه. وعاش حياته باحثًا عن كل ما يساهم في بناء الإنسان المصري.
وأضاف عبد النعيم، أن ياسين مفكر جسور مبدع، أفنى حياته فى النضال من أجل العمل السياسي، مؤكدا أنه كتاب مئات الأبحاث والمقالات، ليكون كاتبًا موسوعيًا، وأحد أبرز علماء الاجتماع في تاريخ مصر، كما أنه آخر ورقة تسقط من شجرة المبدعين، الذين أثروا الحياة الثقافية والفكرية بإبداعاتهم ومؤلفاتهم المميزة.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟