رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالوثائق.. البريد السياسي لـ"الخارجية القطرية" يكشف مخططاتها ضد العرب

الخميس 09/مارس/2017 - 02:48 ص
حمد بن جاسم
"حمد بن جاسم"
كمال فؤاد
طباعة
داخل هذه السطور نعرض نصوص الفاكسات والمراسلات الخاصة التي تم عرضها علي "حمد بن جاسم" رئيس مجلس الوزراء ووزير الخاجية القطرية السابق ورد عليها شخصيا بتوقيع منه وتم تسريبها لنا من أورقة وزارة الخارجية القطرية.
الوثيقة الأولى: قطاع غزة
وزير الدولة يفيد بأنه تم تشكيل وفد من وزارة الخارجية لزيارة قطاع غزة والوقوف على مشاريع الإعمار وبعد مقابلة المسئولين فى القطاع يوحز سعادته تقريرًا عن الزيارة متضمنًا التالي:
- فى المذكرة المقدمة من الجانب الفلسطينى لإعادة الإعمار كان المقترح المساهمة فى قطاع الإسكان بمبلغ أكثر من ٣٠٠ مليون دولار يقترح وزير الدولة بناء مدينة متكاملة باسم مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى بمبلغ ٣٠ مليون دولار كمرحلة أولى ومن ثم بيع الشقق بالتكلفة واستكمال باقى المدينة حيث أن التكلفة الكلية للمدينة بشوارعها ومدارسها والمبانى العامة حوالى ١٥٠ مليون دولار أمريكي.
- قدم الجانب الفلسطينى مشاريع تقدر بـ٦٢٣ مليون دولار وعليه يقترح وزير الدولة المساهمة فى إعادة إعمار غزة بمبلغ ٢٢٤ مليون دولار فقط والتركيز على المشاريع الرئيسية المهمة ذات المنفعة العامة مثل الطرق والخدمات والزراعة والقليل من الإسكان.
- تم تشكيل لجنة فنية تشرف على المشاريع التنموية القطرية فى قطاع غزة.
يقترح وزير الدولة الموافقة على تخصيص مبلغ ٣٠ مليون دولار فى السنة الأولى ورصد ٢٢٤ مليون دولار على ٣ سنوات علمًا بأن اللجنة سوف تباشر بمركز تأهيل الأعضاء فى القطاع.
الوثيقة الثانية: اجتماع مع الإخوان
سعادة وزير الدولة للشئون الخارجية يفيد بأن وزارة الخارجية تلقت كتاب من سفارة دولة قطر فى لبنان حول «ندوة لحزب الحرية والعدالة فى العاصمة البريطانية» ومن أهم النقاط:
١. أقيمت الندوة تحت عنوان «الديمقراطية فى مصر من الثورة إلى مؤسسة» شارك فيها أعضاء من وفد حزب الحرية والعدالة.
٢. أكد نواب الحزب على أن «الإخوان المسلمين» يتطلعون إلى حكم مدنى ديمقراطى وأنهم يمدون أيديهم للتعاون مع الدول والمؤسسات.
٣. تم التأكيد على الالتزام بجميع المعاهدات الدولية المبرمة بما فى ذلك معاهدة «كامب ديفيد» إلا أنهم أوضحوا أن لدى الشعب المصرى شعور بأن إسرائيل لا تحترم المعاهدات المبرمة.
٦. السفير البريطانى السابق جيرمى غرين ستوك أسر لسفير دولة قطر بأنه والسيد أوليفر ماكترنر نظما هذه الزيارة لحزب الحرية والعدالة والتى تضمنت لقاء فى مجلس العموم وغرفة التجارة العربية البريطانية.
٧. جدد السيد جيرمى أمله بلقاء معاليكم أو أحد كبار المسئولين فى الخارجية لمناقشة بعض الاقتراحات الإسلامية فى العالم العربى وبريطانيا ويوم أن يطرح خلال هذه الزيارة أن يطرح بعض المقترحات حول قطاع الغاز حيث أنه يرأس مجموعة لامبرت الاستشارية للطاقة ومركزها لندن.
رأى وزير الدولة للشئون الخارجية:
نظرًا لحصول الإخوان المسلمين على أغلبية النسبة فى البرلمان المصرى وللوقوف على المعلومات التى لدى السيد/ جيرمى قد يرى ترتيب لقاءات له مع مساعد وزير الدولة للشئون الخارجية والجهات المختصة كوزير الطاقة.
الوثيقة الثالثة: الأزمة السورية
الوفد الدائم فى نويورك بعث نسخة من الرسالة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن من المندوب الدائم لسوريا لدى الأمم المتحدة بشأن احتجاج سوريا على تجاهل السيد/ روبرت سرى المنسق الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط والأوضاع فى الجولان المحتلة فى إحاطته للجلسة الدورية لاشهرية لمجلس الأمن حول الحالة فى الشرق الأوسط والتى عقدت بتاريخ ٢٧/٣/٢٠١٢م وتفيد الرسالة:
رفض الحكومة السورية إقحام الأحداث الداخلية فى سوريا فى إحاطة السيد/ سرى لخروجها عن ولايته كمنسق خاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط وتجاهل التعاون الذى قدمته الحكومة السورية للوفد الإنسانى الذى زار سوريا كما وتحتج على تجاهد ممثلى الأمانة العامة لموضوع الاحتلال الإسرائيلى للجولان.
ads

الكلمات المفتاحية

"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟