رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

صعود وهبوط مؤشر الإعلام المصري خلال 2016.. "أبو هشيمة" النجم الأبرز.. وخروج "ساويرس" من الباب الخلفي.. وعودة "النهار رياضة".. وإطلاق "إكسترا نيوز" و"دي إم سي".. وإبراهيم عيسى آخر الراحلين

الإثنين 02/يناير/2017 - 02:54 ص
ابو هشيمة
ابو هشيمة
ريم حمادة
طباعة

أحداث كبيرة ومفصلية شهدتها خريطة الإعلام المصري الخاص، خلال عام 2016، ولم تقتصر فقط على انتقال الإعلاميين بين القنوات الفضائية، أو خروج أو عودة البعض، بل اتسعت هذا العام لتشمل صفقات بيع شبكات وصفقات شراكة، وكذلك انطلاق شبكات جديدة، وانتهت بموافقة البرلمان على قانون تنظيم الإعلام وقانون نقابة الإعلاميين.

وكان من أكثر الأحداث الهامة التي بدأت بها 2016 خلال شهر مايو، مفاجئة شراء رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة لشبكة قنوات «أون تي في» من رجل الأعمال نجيب ساويرس، وما تبع ذلك من أعمال تطوير شهدتها الشبكة تمثلت في عمل «ريبراند»، لقنواتها وإطلاق قناة رياضية، وأخرى منوعات، يطل عليها الإعلامي عمرو أديب، بعد انتقاله خلال هذا العام أيضًا من قناة مشفرة وهي «اليوم» التابعة لشبكة «أوربت».

وشهد شهر يوليو الماضي آخر إطلالة لأديب، خلال برنامج «القاهرة اليوم»، بعد ارتباطه بها لمدة تجاوزت الـ20 عامًا والذى تبعه أيضًا انتقال رئيس قناة «اليوم»، ليتولى رئاسة «on e»، وانتقال عدد كبير من فريق البرنامج ومذيعيه كالفنانة رجاء الجداوي والإعلامية رانيا بدوي، التي تقدمت باستقالتها من «أوربت» بعد رحيل «أديب» لتشاركه تقديم برنامجه «كل يوم»، إلا أنها تخرج من الساحة بعد قرار شبكة «أون تي في» وقفها بعد تقديم أول حلقة لها ببرنامج «كل يوم».

كما تبع ذلك أيضًا رحيل عدد من الإعلاميين عن قنوات «أون تي في»، منهم الإعلامية لليان داود، والإعلامي جابر القرموطي، والذى انضم في سبتمبر الماضي إلى قناة «العاصمة».

وتزامن انتقال الإعلامي عمرو أديب إلى قناة «أون تي في»، مع تغيير الشبكة للوكيل الإعلاني لها من شركة «سنرجي وايت»، التي لم تستمر وكيلا للشبكة لأكثر من شهرين ليحل محلها شركة «بروموميديا» المملوكة لنجيب ساويرس.

وخلال شهر مايو 2016 جاء إعلان ملاك شبكتي «النهار» و«سي بي سي»، عن الدخول في اندماج اقتصادي، وبعدها بـ 3 أشهر أعلنت الشبكتين عن دمج قنواتهما الإخبارية «إكسترا نيوز» و«النهار اليوم» فى قناة واحدة «إكسترا نيوز»، والتي انطلقت خلال الأيام القليلة الماضية، وفي النصف الثاني من أكتوبر الماضي تم الإعلان عن استحواذ الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات على نسبة تصل إلى 50% من أسهم شركة «المستقبل» المالكة لقنوات CBC، و«ميديا لاين» الذراع الإعلانية لشبكة تليفزيون «النهار»، و«فيوتشر ميديا» الذارع الإعلانية لقنوات CBC، بالإضافة إلى شركة «أكت» ووكالة «الأخبار العربية».

وشهد عام 2016 أيضًا الإعلان عن إطلاق شبكة قنوات «dmc»، والتي تشمل 6 قنوات فضائية، ومملوكة لشركة «دي ميديا»، أطلق منها في شهر سبتمبر الماضي قناة «dmc sport»، التي تزامن إطلاقها مع بدء الدوري العام، وشهد الإعلان عن هذه الشبكة الإعلان عن انضمام عدد من الإعلاميين منهم الإعلاميون أسامة كمال، الذى رحل عن قناة «القاهرة والناس»، منذ شهرين والإعلامية إيمان الحصري التي غادرت قناة «المحور»، كما ينضم أيضًا رامي رضوان، بالإضافة إلى إبراهيم فايق وعمرو شبانة ومحمد عبدالرحمن وغيرهم، فيما تم تأجيل إطلاق قناتها العامة ليناير الجاري.

وشهدت القناة العديد من التعاقدات المهمة مع الفنانين أبرزهم شيرين عبدالوهاب، وغادة عادل، وأشرف عبدالباقي، وشريف منير، وبيومي فؤاد، بالإضافة إلى برنامج «قعدة رجالة» تقديم إياد نصار، ومكسيم خليل، وشريف سلامة، ويقدم «التوك شو الرئيسي»، في القناة الإعلاميان أسامة كمال وإيمان الحصري، ومن المقرر أن تضم المجموعة قناة خاصة للأطفال، وأخرى للمسرح، بالإضافة إلى قناة للأخبار وللدراما.

وفى أغسطس 2016 تعاقدت وكالة «دي ميديا»، مع شبكة قنوات «الحياة» كوكيل إعلاني لها بعد انتهاء عقد القناة مع وكالة «بروموميديا» وشهدت القناة خلال 2016 رحيل عدد من مقدميها بسبب الأزمة المالية منهم إيمان عزالدين التي غادرت القناة في مارس الماضي، وشريف بركات الذى أعلن عن رحيله في نوفمبر الماضي.

من جانبها قررت قناة «القاهرة والناس» الاستعانة بالإعلامي الشاب أحمد سالم ليكون بديلًا لأسامة كمال ويقدم برنامج «القاهرة 360»، كما تعاقدت القناة في شهر سبتمبر الماضي مع الإعلامي محمد على خير ليقدم برنامج، «المصري أفندي».

وبعد رحيل الحصري بأسابيع قليلة عن «المحور»، وكذلك رحيل محمد مصطفى شردي، إلى قناة «النهار»، أعلنت قناة «المحور»، في شهر يوليو الماضي، تعاقدها مع الإعلامية إيمان عز الدين لتقدم برنامج «90 دقيقة»، في تجربة قصيرة، فبعد تقديمها البرنامج بـ3 أشهر، أعلنت القناة عن عودة الإعلامي «معتز الدمرداش» إلى برنامج «90 دقيقة»، بعد غياب 5 سنوات، خاض خلالها تجربتين إحداهما بقناة «الحياة».

وبجانب الدمرداش وعزالدين انضم أيضا الفنان تامر عبدالمنعم، كمقدم ثالث للبرنامج، إلا أنه خلال شهر ديسمبر الجاري، تقدمت إيمان عز الدين باستقالتها من القناة قبل انتهاء عقدها بسبعة اشهر.

وشهد شهر نوفمبر 2016 عودة الإعلامي جمال عنايت، لقناة «أوربت»، لتقديم برنامج «القاهرة اليوم»، بدلًا من عمرو أديب، وذلك بمشاركة عدد من المذيعين والفنانين منهم الإعلامية مريم زكي والفنان إدوارد.

وبعيدا عن الكيانات الكبيرة أعلن رجل الأعمال طارق نديم، مالك قناة «ltc»، بيع القناة للدكتورة سميرة الدغيدي، مقدمة البرامج الطبية، كما أعلن الدكتور سعيد حساسين مالك قنوات «العاصمة»، عن شراكته مع رجل الأعمال إيهاب طلعت، مالك شركة «شري ميديا»، والتي بموجبها تعطى الحق لطلعت في إدارة قناتي «العاصمة»، بدءً من منتصف يناير الجاري، وسبق هذه الصفقة مفاوضات بيع قناة «العاصمة 2»، لنادي الزمالك لتكون قناته الرسمية، إلا أنها فشلت بفشل التوصل لاتفاق حول سعر البيع، في المقابل استحوذت شركة «برزنتيشن»، على كامل اسهم قناة الأهلي من شركة «إيه آر تي»، بعد تفاقم مديونية القناة والتي من المقرر انطلاقها بشكل جديد خلال الشهور القليلة المقبلة

من ناحية أخرى استمر عدد من الإعلاميين في مواقعهم منهم الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج «العاشرة مساء» على شاشة دريم، والإعلامية لميس الحديدي مقدمة «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي»، وشريف عامر مقدم برنامج «يحدث في مصر» على mbc مصر، واستمر أيضًا تامر أمين ولبنى عسل في تقديم «الحياة اليوم»، ويوسف الحسيني في قناة «أون لايف»، وأحمد موسى على «صدى البلد»، فيما يعود خيرى رمضان خلال 2017 لتقديم برنامج جديد على شاشة «سي بي سي».

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟