الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"إيه يو سي فينتشر لاب" تحتفل بتخريج 9 شركات ناشئة في دورتها السابعة

 كريم صغير، عميد
كريم صغير، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
احتفلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بحرم الجامعة بالقاهرة الجديدة بتخريج الدورة السابعة لحاضنة الأعمال "إيه يو سي فينتشر لاب" AUCV-Lab حيث عرضت 9 شركات ناشئة خدماتها ومنتجاتها.
قال الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبداللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير حاضنة الأعمال: "ونحن على أعتاب العام الرابع لـ "إيه يو سي فينتشر لاب" تحتفل الحاضنة بتخريج الشركة الناشئة رقم 70 في الدورة السابعة في يوم العروض. يسرنا هذه الدورة مشاركة رائدات الأعمال بشكل بارز في برنامجنا، ومن الجدير بالذكر أن نصف الشركات الناشئة في هذه الدورة تقودها رائدات أعمال".
تحتضن الدورة السابعة لـ "إيه يو سي فينتشر لاب" 9 شركات ناشئة وهي Raye7، La Reine، APHIRE، Noto، AlMakinah، KARIBU، Mermaid، IQSAN، JFuelوShopX. أقيم يوم العروض في حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة اليوم بحضور كريم صغير، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعدد من أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولفيف من رجال الأعمال المصريين.
إن "إيه يو سي فينتشر لاب" AUC V-Lab بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هي أول حاضنة جامعية في مصر حيث تهدف إلى تسويق التقنيات والابتكارات التي تقوم بها الشركات الناشئة المتواجدة في مصر والتي تنتج مشروعات مجدية تجاريا. كما تتيح حاضنة الأعمال للشركات الناشئة باستخدام مرافق وقاعدة بيانات الجامعة لخلق علاقة بين شبكة خريجين الجامعة والشركات الناشئة. ستقوم الشركات بعرض منتجاتها وخدماتها في يوم العروض، والذي سيتم تقييمها بناء على التقدم الذي حققته الشركات في أثناء الدورة.
قدمت الدورة السابعة مجموعة متميزة من الشركات الناشئة ومنها شركة AlMakinah التي تقوم بتدريب مهندسين البرمجيات ذوي التجربة المحدودة في البرمجة على المهارات الفنية والناعمة، من خلال معسكر لمدة ثلاثة شهور وذلك لتأهيلهم لسوق العمل. تقول بهية الشرقاوي، وهي مؤسسة لشركة AlMakinah، "لم نكن نعلمحقا ما يمكن توقعه عندما انضممنا إلى حاضنة الأعمال، ولكن وجدنا أن الجو العام مٌشجع بشكل كبير، كما أن تواجدنا مع أعضاء الشركات الناشئة الأخرى الذين يفكرون بشكل مشابهويواجهون نفس التحديات ساعدنا كثيرا. أشارت الشرقاوي ايضا إلى قيمة الإرشاد الذي تلقوه في حاضنة الأعمال، "لقد ساعدنا فريق حاضنة الأعمال في كل خطوة، وقمنا بالرد على كل الأسئلة الصعبة حول نموذج أعمالنا وفكرتنا وحصلنا على الدعم والموارد اللازمة لتوجيهنا للوصول إلى الإجابات الصحيحة. في يوم العروض، كنا واثقون من نموذج الأعمال الخاص بنا بشكل أكبر ولدينا فكرة حقيقية عن خطواتنا المستقبلية وكيفية تطوير عملناوتوسيع نطاق أعمالنا في المستقبل."
أما Jfuel، فهي شركة ناشئة تنتج وقود البيو ديزل الحيوي من بذور الجاتروفا عن طريق زراعة الجاتروفا في الأراضي الهامشيةواستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في أغراض الري. يتم استخراج زيت الجاتروفا من البذور ويخضع لعملية كيميائية تحوله إلى وقود الديزل الحيوي القابل للاستخدام. يقول عبد الرحمن عثمان، مؤسس Jfuel، "لقد أضافت حاضنة الأعمال إلى فريقنا مجموعة متنوعة من المهارات التي وفرت لنا الأدوات اللازمة للتطوير والابتكار في الاستراتيجية التي نعمل بها من خلال مساعدتهم الدائمة. ولكن الأهم من ذلك، إنه بإمكاننا الآن أن نواجه التحديات بثقة، لأن كل يوم في حاضنة الأعمال يمثل تحديا وفرصة للتعلم، كما أن البيئة المحيطة بنا كانت مفعمة بالحيوية والتفاعلية العالية، وقامت بتطوير شركتنا الناشئة وروح ريادة الأعمال في نفس الوقت.
ومن بين الشركات الناشئة Raye7، وهي شركة تقوم على تشجيع الأشخاص على المشاركة في استقلال السيارات carpooling من خلال التنقل مع مستخدمين موثوق بهم من مجتمعهم أو مع زملائهم الطلاب. يعطي Raye7 المستخدمين فرصة لقضاء وقت مع الآخرين المتجهين إلى نفس الوجهة وبالتالي تقليل مشكلة الزحام المروري ووقت التنقل.
ومن بين الشركات الناشئة التي ستقوم بعرض أعمالها في هذا اليوم شركة ShopX وهي منبر اجتماعي للمحلات والمنتجات، تشمل نظام إدارة علاقات العملاء متكامل وشركة NOTO، وهي منصة تسمح لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومسئولي الجامعات بالتواصل وتنظيم وتبادل البيانات بشكل فعال من خلال توفير نظام تعليم إداري للجامعات يسهل استخدامه عبر الإنترنت. وتشارك ايضا شركة Aphrie وهي شركة ناشئة مصرية أمريكية تستخدم الذكاء الاصطناعي وتقدم حلولا لمشاكل الأجهزة لمالكي السيارات.
أيضًا من ضمن التسع شركات الناشئة، شركة IQSAN والتي تقدم حلولا ذكية للمدارس لجمع كل الأدوات المطلوبة للتواصل في منصة واحدة، لتسهيل عملية الاتصال والتفاعل بين المستخدمين داخل نفس المدرسة. من خلال رقمنة تلك الأدوات سيتمكن الطلاب والعاملين بالمدرسة من التواصل بسهولة، والتعاون، وتبادل المحتوى والموارد، فضلا عن قياس مستوى الأداء والتقدم.
تهتم شركة KARIBU بالسفر فهي تستهدف الأشخاص الراغبين في السفر والاستكشاف بشكل مستقل، أو الأزواج والمجوعات الصغيرة التي ترغب في السفر.
تقوم شركة La Reina بتقديم خدمة تأجير فساتين الزفاف والإكسسوارات الخاصة بالزفاف عبر الإنترنت وتقوم بعرض تصميمات للمصممين المعروفين، كما تساعد العرائس السابقة في تأجير فساتين الزفاف والإكسسوارات الخاصة بزفافهم وتوفر لعرائس المستقبل فرصة التسوق لتأجير فساتين الزفاف بسعر مخفض.
تحاول شركة Mermaid حل مشكلة تنظيف المنازل من خلال توفير أفراد مدربين وموثوق بهم للمنازل. تقول جهاد عبدالله، والتي أسست Mermaid، "في حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تعلمت كيفية بدء الأعمال التجارية بشكل صحيح، كما تعلمت الكثير، ليس من جميع الموجهين والأساتذة فحسب ولكن أيضا من أصحاب المشروعات الأخرى في الدورة، وقد ساعد هذا في تحولي من شخص لديه فكرة في مجال الأعمال إلى رائدة أعمال على الطريق الصحيح".