رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

تقرير: سيدات الأردن مرشحات عن "الكوتا" وليس للتنافس

الثلاثاء 23/أغسطس/2016 - 08:25 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
أصدر تحالف "عين على النساء" تقريره أمس حول مراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي، موضحًا أن نسبة المرشحات الإناث مقابل الذكور يبلغ 23% بينما خلت 7 قوائم من مرشحة واحدة وكانت هناك مرشحة واحدة من ذوات الإعاقة في دائرة العقبة.
وكان التحالف التابع لجمعية تضامن المرأة الأردنية قد قام بمراقبة الانتخابات بشكل كامل في سبع دوائر انتخابية ومراقبة جوالة في باقي الدوائر، على أن يشمل تقريره النهائي كامل ملاحظاته على سير عملية الترشح والتي ذكر بعضها في بيانات سابقة.
وأوضح التحالف أن العدد الإجمالي للمرشحين والمرشحات بلغ 1293 شخصًا في 230 قائمة من بينهم 258 مرشحة، مشيرًا إلى وجود مرشحة واحدة في 198 قائمة، و23 قائمة تضم أكثر من مرشحة وبنسبة 23%، و7 قوائم لا يوجد بها أية مرشحة، فيما تشكلت قائمتين نسائيتين وبنسبة 0.8%، وكان هنالك مرشحة واحدة فقط من ذوات الإعاقة في دائرة العقبة.
كما أكد التقرير أن مشاركة النساء تأخذ طابعًا نمطيًا يتمحور حول حقيقة وجودهن ضمن تلك القوائم كمرشحات عن الكوتا النسائية وليس كمرشحات أيضًا على التنافس، وهو نمط التفكير الذي قد يؤدي إلى الحد من فرص فوز النساء بالمقاعد الأخرى لمجلس النواب البالغ عددها 115 مقعداً.
وأبرز التحالف ترشح 21 إمرأة كن نائبات في المجالس النيابية السابقة وبنسبة 8.1% من مجموع المرشحات، ومن بينهن 14 مرشحة كن نائبات بمجلس النواب السابق (المجلس السابع عشر).
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟
اغلاق | Close