رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سعيد الكفراوي يترأس "آفاق عربية".. وجرجس شكري يتولى أمانة النشر

السبت 02/يوليه/2016 - 10:55 ص
سعيد الكفراوي
سعيد الكفراوي
أ ش أ
طباعة
وافق مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤخرا على توصيات "لجنة بحث مشروع النشر بالهيئة"، وفي مقدمها إصدار جريدة "مسرحنا" شهريا بصيغة ورقية، وأسبوعيا بصيغة إلكترونية، على أن تغطى كل أنشطة الهيئة في ملحق داخلى في الأعداد الورقية مع زيادة عدد صفحات النسخة الورقية إلى 40 صفحة ويتم إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بالجريدة فورا.
وشملت التوصيات استمرار إصدار مجلتي "الثقافة الجديدة"، شهريا و"قطر الندى" "نصف شهرية"، وأن يتولى قطاع الفنون التشكيلية إصدار مجلة "الخيال"، وأن يصدر المركز القومي للسينما مجلة "أبيض وأسود".
وأوصت اللحنة بأن يتولى د. محمود إسماعيل رئاسة تحرير سلسلة "الذخائر"، وأحمد زكريا الشلق "ذاكرة الكتابة"، وحسين حمودة "كتابات نقدية"، ومسعود شومان "دراسات شعبية"، وسعيد الوكيل "أصوات أدبية"، وعمر شهريار "إبداعات"، ورفعت سلام "آفاق عالمية"، وسعيد الكفراوي "آفاق عربية"، وسعيد توفيق "الفلسفة"، وفاطمة المعدول "كتاب قطر الندى"، ويحيى عزمي "آفاق السينما"، وأحمد الجنايني "آفاق الفن التشكيلي"، ورانيا يحيى "عالم الموسيقى"، وخالد رسلان "نصوص مسرحية"، وكمال مغيث "حكاية مصر" ومحمد فهمي طلبة "الثقافة العلمية"، ورئيس مجلس إدارة الهيئة "إصدارات خاصة"، وتقرر إلغاء سلسلة "التنوير".
كما أوصت اللجنة بأن تستمر سلسلة "آفاق عالمية" برئيس تحريرها رفعت سلام على أن يتم الانفتاح بالمشروع على ما يصدره المركز القومي للترجمة، تنفيذا لتوصية اللجنة العليا للنشر بوزارة الثقافة.
وتمت الموافقة على إصدار سلسلة جديدة تحت اسم "العبور" بالتعاون مع الشئون المعنوية للقوات المسلحة، ورفع عدد المطبوع من سلسلة "ذاكرة الكتابة" إلى 5000 نسخة، والتوصية بتفعيل نص اللائحة بشأن أمين عام النشر وتم اختيار جرجس شكري أمينا عاما للنشر.
وتتشكل الأمانة العامة للنشر من رئيس الهيئة، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، ومدير عام النشر، أمين عام النشر، وثلاثة من كبار المثقفين من غير رؤساء التحرير يصدر بهم قرار من رئيس الهيئة لمتابعة مشروع النشر على أن تجتمع اللجنة شهريا.
وتقرر إلغاء كل اللجان الاستشارية ولجان الفحص الخاصة بالكتب ما عدا السلاسل الإبداعية فقط وفى حالة وجود كتاب خلافى لأية سلسلة يعرض على الأمانة العامة للنشر لاتخاذ القرار المناسب طبقا للائحة.
وتقرر كذلك إلغاء كل الاستثناءت الصادرة بقرارات من السلطة المختصة والخاصة بتشكيل مجالس التحرير لجميع إصدارات النشر بالهيئة العامة لقصور الثقافة من الكتب والمجلات وضرورة الالتزام بالمادة 46 فقرة (ب) من لائحة النشر.
وتضمنت التوصيات وضع سياسة تسويقية جديدة للهيئة، وإعادة النظر في تسعير الكتب والمجلات الصادرة عن الهيئة، وتشكيل لجنة لمراجعة العقود التي تبرم بين الهيئة والمؤلفين للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية، وتشكيل لجنة لدراسة تخصيص منحة للمشروعات المتعلقة بالفلكلور والتي تعتمد على دراسات البيئة المحلية لمختلف محافظات مصر على أن تتولى الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع الجامعات الإقليمية إدارة هذه المشروعات.
"
هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟

هل تؤيد فرض غرامة مالية على معلمي الدروس الخصوصية؟