السبت 18 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

السادات: "عكاشة" ليس الوحيد الذي يتعامل مع إسرائيل.. ورجال أعمال في البرلمان مطبعون

النائب محمد أنور
النائب محمد أنور السادات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية: لم ألتقي بالسفير الإسرائيلي وما يتردد محاولات للزج باسم العائلة في أي أمر يتعلق بإسرائيل.. هناك رجال أعمال ونواب مستفيدين من الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل.. إسقاط عضوية عكاشة لتدخله بأمور لا تعنيه ولن يعود مرة أخري للبرلمان "والي فات مات".. المجلس وضع للنواب مادة في غاية الخطورة، وعكاشة لن يكون آخر نائب يسقط عنه العضوية.
نفي النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب لقاءه بالسفير الإسرائيلي "حايم كورين"، مضيفا بأن ترديد البعض بأن قابل السفير الإسرائيلي محاولة من البعض للزج باسم عائلة "السادات" بالأمور التي تتعلق بإسرائيل.
وأضاف السادات في حواره مع "البوابة"، أن توفيق عكاشة لن يعود للبرلمان مرة أخري بالرغم من محاولاته، متابعا بأن عكاشة لن يكون آخر نائب يسقط عنه العضوية، وأن الدور قادم علي البعض " إلي الحوار":

هل قابلت السفير الإسرائيلي كما يردد البعض وماذا بشأن زيارتك إسرائيل من قبل؟
أنا علي علم بما دار في الآونة الأخيرة بشأن التصريحات التي ترددت بأني السفير الإسرائيلي قابل العديد من النواب ، ولكن أنكر بشكل تام ما تردد بأني التقيت بالسفير الإسرائيلي "حايم كورين"، كما أنني لم أقم بزيارة إسرائيل من قبل، وليس لدي أي تعاملات مع الجانب الإسرائيلي طوال حياتي.

ما الهدف من ترديد البعض بأنك قمت بمقابلة السفير الإسرائيلي؟
في الواقع.. هناك كثيرون يحاولون الزج باسم عائلة "الرئيس الراحل محمد أنور السادات" في أي حدث أو أمر يتعلق بإسرائيل، وكأن عائلة " السادات " تتولي توكيل إسرائيل ، فأنا أري أن هناك محاولات من الجانب الإسرائيلي منذ توقيع اتفاقية السلام "كامب ديفيد" في عام 1979 حتي الآن لزيارة أحد من أفراد عائلة "السادات" لإسرائيل، ولكن جميعنا رفضنا هذا الأمر رفضا تاما.

هل تري أن هناك أمورا مستفادة لدي البعض من التعاملات مع إسرائيل؟
أنا أري أن هناك كثيرا من رجال الأعمال مستفيدين من تعاملاتهم مع إسرائيل في العديد من الاتفاقيات التجارية، وعلي رأسها اتفاقية "الكويز"، الخاصة بالغزل والمنسوجات، وأيضا اتفاقية الغاز مع إسرائيل، كما أن هناك عددا من رجال الأعمال النواب، يعملون في الغزل والنسيج، والزراعة يستفيدون من الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل. 

ما تعليقك علي تصريح السفير الإسرائيلي بأنه التقي عددا من نواب البرلمان؟
من رأيي، أن يريد البحث خلف كلام "حايم كورين" السفير الإسرائيلي الذي صرح فيه بأن التقي بعد من النواب، فعليه البحث عن طبيعة النشاط التجاري والصناعي لبعض رجال الأعمال النواب لعلم حقيقة الأمر، كما أن "حايم كورين" قابل العديد من المسئولين ولكني أنا أنفي تصريح السفير الإسرائيلي، بأنه التقي بي تماما. 

برأيك.. ما السبب الرئيس الذي أدي إلي اسقاط عضوية عكاشة؟
أنا أري أن استضافة توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلي في منزله ليست هي السبب في إسقاط عضويته من البرلمان كما يردد البعض، ولكن السبب الرئيسي في إسقاط عضويته من المجلس هو تطرق عكاشة للعديد من الموضوعات التي لا تعنيه بشيء لتعلقها بالأجهزة التنفيذية للدولة، والتي لا يحق لأي نائب أو مواطن التدخل بها .

هل تري أن عكاشة سينجح في العودة إلي المجلس؟
في الواقع ..فأنا أري أن محاولات عكاشة للرجوع إلي مجلس النواب لن تعود بجدوي، وأن لجوءه للقضاء بهدف العودة مرة أخري إلي مجلس البرلمان لن يؤثر بشيء علي الأمر الراهن، فرأيي أن ت علي وفيق عكاشة أن يتناسى تلك المرحلة "والي فات مات".

لماذا رفضت إسقاط عضوية عن عكاشة؟
صوت بالرفض علي إسقاط عضوية توفيق عكاشة، لأن مجلس النواب وضع مادة في غاية الخطورة علي الأعضاء، وهي "أن النائب الذي يتجاوز في حق الدولة أو البرلمان" سيتم معاقبته بإسقاط عضويته من المجلس.

البعض يتحدث علي أن هناك نوابا آخرين ستسقط عنهم العضوية بعد عكاشة؟
بالطبع هناك آخرون سيأتي عليهم الدور في اسقاط العضوية، فكما قولت أن المجلس أقر مادة في غاية الخطورة علي النواب، وهي أن النائب الذي يتجاوز حق الدولة أم البرلمان "أي النائب المشاغب" سيتم عقوبته بإسقاط عضويته، فمن وجهة نظري عكاشة ليس آخر من سيسقط عنهم العضوية، وأن العديد من الأعضاء سيأتي عليهم الدور في إسقاط عضويتهم.