الأربعاء 22 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

اشتعال الصراع بين وزير التموين والتجار بسبب التسعيرة الجبرية


وزير التموين اللواء
وزير التموين اللواء محمد أبو شادي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
“,” عصفور “,”: السوق يخضع لآليات العرض والطلب والتسعيرة الجبرية تخلق سوقا سوداء

نور الدين: التسعيرة الجبرية ذهبت بلا رجعة في عصر الاشتراكية والأفضل الاسترشادية
اشتعل الصراع بين وزير التموين والتجار بسبب رفع أسعار سلع الخضراوات والفاكهة في الأسواق، وفرض التسعيرة الجبرية التي هدد بها الوزير على السلع والحبس للتجار في حالة عدم الإعلان عن الأسعار.
وانتقدت شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية تهديدات وزير التموين اللواء محمد أبو شادي، بفرض تسعيرة جبرية على الخضراوات والفاكهة بعد إلغائها وإخضاع السوق إلى آليات العرض والطلب، واصفين بأنه سوف يخلق سوقا سوداء وتعامله مع التجار بالخلفية الشرطية.
واقترحت الشعبة بان يلجأ الوزير لوسائل أخرى لإيجاد سوق منافسة للسلع في الخضراوات والفاكهة وخاصة في طرح كميات كبيرة من السلع التي ترتفع فيها الأسعار في المجمعات الاستهلاكية وتحديد هامش ربح مناسب للتجار الجملة والتجزئة.
وحملت الشعبة مسئولية ارتفاع الأسعار إلى المنتج بتحديده الأسعار السلعة قبل نقلها إلى التجار ، وطالبوا بتطبيق التسعيرة الاسترشادية على كبرى السلع الأكثر تداولا للمستهلك.
في البداية يؤكد عمرو عصفور نائب رئيس شعبة السلع الغذائية بغرفة القاهرة التجارية أن العودة إلى تطبيق التسعيرة الجبرية سوف تخلق سوقا سوداء نحن في غنى عنها بعد وجود سوق حر يخضع لآليات العرض والطلب.
وقال أن رئيس مجلس الوزراء من حقه وليس وزير التموين أن يحدد اسعار سلع محددة ارتفعت اسعارها فى الاسواق بشكل غير مبرر من خلال قرار من الحكومة لوقت محدد الى ان تضبط الاسعار
وتابع ان وزير التموين يتعامل مع التجار بالخلفية الشرطية وتهديده بالحبس التجار فى حالة عدم الاعلان عن اسعار السلع وهو من حقه تفعيل هذه المواد من القانون.
وطرح نائب رئيس الشعبة اقتراحات وبدائل منها بطرح كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة فى المجمعات الاستهلاكية باسعار اقل من السوق واحداق سوق موازية لضبط منظومة الاسعار فضلا عن توفير السلع من خلال اسواق العبور و6اكتوبر، ورحب بتحديد الوزير هامش ربح يصل بنسبة 25% لتجار الجملة والتجزئة واصفا بانه عادل.
فيما اكد الدكتور نادر نور الدين مستشاروزير التموين الاسبق واستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة ان وزير التموين يتعامل مع التجار بالخلفية الشرطية وتهديده بفرض التسعيرة الجبرية التى ذهبت بلا رجعة بعد انتهاء عصر الاشتراكية واحداث توازن فى الاسواق الحرة والدخول فى الاستيراد ، فليس من حق الوزير تحديد هامش ربح بنسبة 25% لافتا الى ان دور الوزارة الرقابة على الاسعار وضبط منظومة السلع وكان من الافضل تطبيق التسعيرة الاسترشادية
وتابع ان الوزير يحاول الدخول فى معركة خاسرة مع التجارلا يتعلم من التجارب التى خاضها الوزراء السابقين ومنهم باسم عودة وزير التموين السابق الذى اتهم تجار الارز بالحرامية والسرقة وجعلها خصومة معهم الامر الذى ادى الى منع التجار من الدخول فى مناقصات هيئة السلع التموينية لمدة 3 اشهر ادى الى ظهور ازمة انعكست سلبا على المواطن والمستفيدين من البطاقات التموينية برفع اسعاره الى 7جنيهات للكيلو رغم ان معدلات الانتاج تصل الى 7ملايين طن مقارنة بمعدلات الاستهلاك لاتتجاوز 3 ملايين طن فضلا ان الدكتور جودة عبد الخالق وزير التموين الاسبق اتهم التجار بالمافيا واحتكارهم للارز مما اصدر قرارات بفتح باب الاستيراد للارز الفلبينى مما اوقعه فى ازمات واستيراد ارز بنسبة كسر تصل نحو 70 % .
يذكر ان الدكتور محمد ابو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية هدد بفرض التسعيرة الجبرية على الخضراوات والفاكهة بسبب الارتفاع الجنوني لاسعارها خلال الفترة الماضية بحيث تكون فى متناول المواطنين ومحدودى الدخل
والزم تجار الجملة للخضر والفاكهة بسوقي العبور والسادس من اكتوبر وجميع التجار بوضع التسعيرة على جميع انواع الخضر والفاكهة خلال عرضها للجهور مشيرا الى انه سيتم تكييف الحملات من مفتشي الوزارة ومباحث التموين على جميع اسواق الجمهورية لضبط المخالفيين واتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم فورا .
وأشار ابوشادي الى ان الحكومة لديها اليات كثيرة لضبط الاسواق وانه سيتم تفعيل المجمعات الاستهلاكية لعرض السلع من الخضر والفواكه باسعار مقبولة تناسب جميع المستويات وخاصة محدودى الدخل.
وطالب وزير التموين من ممثلي التجار والفاكهة بضرورة اتباع الاساليب الصحيحة فى عملية تداول السلع من الخضار والفاكهة لمنع الفاقد منها والذى يصل الى 50 فى المائة من المنتج و30 فى المائة فى الزراعة حتى يتم توفير اكبر قدر من السلع للمواطنين وزيادة المعروض منها مما يؤدى الى انخفاض اسعارها بزيادة العرض على الطلب
ووعد الوزير بعقد اجتماع اخر مع ممثلي التجار خلال الاسبوع الجاري يضم كافة حلقات التداول للسلع والخضر من المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة لوضع اليات يتم تنفيذها فورا للحد من ارتفاع الاسعار