الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالصور.. الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على معابد الكرنك.. باحث أثري: الكرنك مضاد لـ"طلوع الشمس" على عكس أبو سمبل.. ونرفع القبعة للمصري القديم

. الأقصر تحتفل بتعامد
. الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على معابد الكرنك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

"من حسن حظنا أن زيارتنا للأقصر تزامنت مع تعامد الشمس على معبد الكرنك"، بهذه الكلمات عبر سائحان إسبانيان عن سعادتهما لمتابعة ومشاهدة ظاهرة تعامد الشمس، أمس الأحد، على قدس أقداس الإله آمون بمعابد الكرنك التاريخية المهمة عن قرب، والتي تعد أهم ظاهرة فلكية تشهدها محافظة الأقصر، في صورة لما كان يشهده قدماء المصريين قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام.

وأشاد عدد من السياح الأجانب بتلك الظاهرة وانتظامها منذ آلاف السنين، وتجمعوا في ساحة معبد الكرنك منذ الصباح الباكر ليشاهدوا تلك الظاهرة النادرة ويتمكنوا من رؤية قرص الشمس وأشعته، التي تنتشر في جميع أرجاء المعبد مستمتعين بالعروض الفنية والرقصات الشعبية التي أقيمت في قلب معابد الكرنك الفرعونية شرق مدينة الأقصر.

وقالت "ليندا"، سائحة مقيمة في الأقصر إن "هذه هي المرة الثانية التي تستمتع فيها بتلك الظاهرة ولكنني اعتقد أن الاحتفال بهذه الظاهرة هذا العام أكثر جودة وأفضل كثيرا من العام الماضي، وأتمنى أن تصبح مصر أفضل".

وتتزامن ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس الإله آمون بمعابد الكرنك مع تعامد مماثل للشمس على قدس أقداس معبد الملكة حتشبسوت غرب الأقصر، والمعروف باسم معبد الدير البحري، وذلك ضمن ثلاثة أحداث متزامنة لتعامد الشمس على ثلاثة معابد مصرية ضمن ما يسمى بظاهرة شروق الشمس النادرة أو "يوم الانقلاب الشتوي على المحور الرئيسي لمعبدي الكرنك بالأقصر"، الذي يواكب بداية فصل الشتاء فلكيًا لدى سكان الجزء الشمالي للكرة الأرضية وهو الاكتشاف الذي رصده مركز البحوث الأثرية في جمعية المرشدين السياحيين في الأقصر وتحتفل به الأوساط الأثرية والسياحية بمحافظة الأقصر للعام الرابع على التوالي.

من جانبه، قال الطيب عبد الله حسن، مرشد سياحي وباحث أثري، إن ظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك العظيم تعد ملحمة أخرى في تاريخ أجدادنا المشرف، مشيرا إلى قيام علماء الفلك والآثار المصريين والأجانب بدراسة تلك الظاهرة في معبد أبو سمبل الكبير الخاص بالملك رمسيس الثاني في بلاد النوبة وسجلوها في يومي 21 فبراير و21 أكتوبر من كل عام ولكن ليست بمناسبة ميلاده أو تتويجه إنما لأغراض الحسابات الفلكية للفيضان والزراعة.

وأضاف أنه تم أيضا تسجيل تعامد الشمس على معابد الكرنك، معلنا عن بدء فصل الشتاء أو ما يسمى "الانقلاب الشتوي" عقب قيام الزملاء من مرشدي ومفتشي الأقصر بتعقب تلك الظاهرة وسلطوا عليها الضوء، وما تزال بعض الأسرار قائمة فالكرنك نفسه مضاد لـ"طلوع الشمس" على عكس أبو سمبل وكأن الشمس تحتضن معقل آمون من الخلف وتتعامد على صالة الأساطين الكبيرة وكأنها شمعه تنير الطريق لآمون كي يتجلى في أبهى صوره وربما تكون تلك الظاهرة تخفى مزيدا من الأسرار ستكشف عنها الأيام المقبلة.

وتابع الطيب "أننا نقف بكل احترام رافعين القبعة للمصري القديم المبتدع المفكر والمتأمل العظيم الذي صنع بفكره المتحضر أروع حضارة عرفتها الإنسانية عبر الزمان بكل كل فخر واحترام لا بد أن نعيد نظرتنا إلى تاريخنا العظيم ولن يفسره إلا نحن "استمرارية الماضي" فنحن من سيكمل مشوار الأجداد".

وكانت محافظة الأقصر نظمت احتفالية سياحية ثقافية فنية وسط أجواء اتسمت بسحر وغموض الفراعنة، وبحضور العشرات من المصريين والأجانب وشارك فيها طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، واللواء منتصر أبو زيد مدير الأمن، والأجهزة التنفيذية والشعبية بالمحافظة، وعدد كبير من السياح، وعلماء الآثار، وعدد من ضيوف منتدى الشباب العربي الأفريقي السادس الذي تعقد فعالياته في المحافظة حتى 25 من الشهر الجاري.