الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"المهندسين" تكرم رواد الهندسة المدنية 18 أكتوبر برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين، عن أسماء المكرمين من رواد الهندسة المدنية الراحلين، في يوم تفوق المهندس المدني المقرر له يوم السبت 18 أكتوبر بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر برعاية وحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.
وجاء في بيان صادر عن مجلس الشُعبة أمس الأربعاء، أن من بين المكرمين اسم الدكتور "وليم سليم حنا" ، الذي ساهم في مشروع بناء كوبري قصر النيل عام 1935 ، وصمم خطة إنقاذ معابد فيله سنه 1966 بعد النداء العالمي من منظمة اليونسكو. واسم المهندس "عثمان محرم"، شيخ المهندسين في مصر ومؤسس نقابة المهندسين ، والذي شغل منصب نقيب المهندسين قبل 23 يوليو عام 1952م ، وكان من الذين يعتزون بالمهنة والمحافظة على كرامة المهندس.
كما سيتم تكريم اسم الدكتور "ميلاد حنا" ، الكاتب والمفكر السياسي وأستاذ الهندسة الإنشائية، وصاحب العديد من المؤلفات والحاصل على عدة جوائز دولية من بينها: جائزة «فخر مصر» من جمعية المراسلين والصحفيين الأجانب بمصر عام 1998، وجائزة «سيمون بوليفار» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» عام 1998
وأضاف البيان انه سيتم تكريم اسم "محمد شفيق عجور" ، الذي ساهم بقراره في تنفيذ كهرباء خزان أسوان وتغيير بوابات قناطر إسنا في محافظة قنا، ومُنح أكثر من أربعين وسامًا من عدد من الدول نظير جهوده وخدماته الجليلة ، كما منح في مصر وشاح النيل ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية 1984.
كما سيتم تكريم أسم الدكتور "علي صبري"، الذي استخدم علم ميكانيكا التربة والأساسات في صيانة وتدعيم الآثار المصرية التي تضررت نتيجة ارتفاع منسوب للمياه الجوفية ، وساهم في تدعيم وإصلاح وترميم العديد من الأثار الإسلامية والقبطية والمصرية منها : قصر محمد علي بشبرا ، قصر عابدين، مسجد قانيباي ، معبد الدير البحري، معبد هيبس بالواحات الخارجه، بهو امنحتب الثالث بمعبد الأقصر، هضبة الأهرام. وحصل على عدة جوائز منها : جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية سنة 1994. بالإضافة إلى تكريم المهندسين :ميشيل باخوم، على صبرى ، أحمد الشرباصى، فؤاد عبد العزيز خليل، محمد هلال، صدقى سليمان.