الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحيفة قطرية تحذر من تسارع الأحداث في ليبيا باتجاه الخطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذرت صحيفة (الوطن) القطرية من تسارع الأحداث في ليبيا باتجاه الخطر، حيث القتال يستعر بين الثوار في العاصمة طرابلس التي "أصبحت مدينة للحرائق، والدخان الكثيف، والفرار"، فيما تعيش مدينة بنغازي "شرارة الثورة الليبية" حالة مؤسفة من الفلتان الأمني، والاغتيالات، وتبادل النيران.
وأشارت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم الخميس - إلى أنه إزاء ذلك، بدأ الغرب يطالب رعاياه بسرعة مغادرة ليبيا، فيما الحكومة الليبية تستنجد بالعالم - ليس فقط لإنقاذ ليبيا من الفلتان الأمني وإنما لإخماد النيران في مستودعي وقود قرب العاصمة.
وتساءلت /الوطن/ "من الذي يعطي الليبيين رشدهم، والأوطان تضيع عادة من بين أيدي أبنائها، بمثل هذا الفلتان، وكل هذه النيران، والتاريخ يشهد بذلك، ومن النماذج الصومال التي ضاعت، والعراق الذي هو الآن في كف الضياع، ولبنان الذي لولا أن تداركه الرشد، ذات حرب أهلية، لكان نموذجا ثالثا؟".
ورأت أن استصراخ الخارج - وحده - لإنقاذ ليبيا من الحرب الأهلية، لن يجدي، إذا لم يتنبه الليبيون إلى فداحة ثمن كل هذا الدم ويتبصروا نتائج كل هذا الفلتان والصراع والقتل.. وإذا لم يتسلحوا بالفهم والتسامح ومفاهيم الشراكة في الوطن.
ودعت الصحيفة الليبيين إلى عقد مؤتمر للحوار الوطني، تحت شعار "ليبيا أولا"، لوضع أسس راسخة دستورية وقانونية للحفاظ على الحياة، والحفاظ على الدولة.. كما حثت العرب على ألا يتركوا الليبيين وحدهم وعلى التدخل بالحسنى، لحقن الدم وإرساء المصالحة والسلام.