الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

بنك بيبلوس يطلق مبادرة "بنك بيبلوس لتحريج الممر الحيوي في محمية أرز الشوف"

بنك بيبلوس
بنك بيبلوس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، أعلن بنك بيبلوس عن إطلاق "مبادرة بنك ببيلوس لتحريج الممر الحيوي في محمية أرز الشوف" بالتعاون مع محمية أرز الشوف ومشروع التحريج في لبنان "LRI" المموّل من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "USAID" والمنفّذ من قبل مديرية الأحراج الأمريكية "USFS"، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقرّه الرئيسي في بيروت.
و سيضم الممر عشرة آلاف شجرة ستشكل صلة وصل بين غابتي أرز الباروك ومعاصر الشوف من جهة وغابات البلوط في أعالي بلدة عميق من جهة أخرى، ما سيؤدي إلى توسيع ملحوظ لغابات أرز لبنان وغيره من الأصناف المحلية الأخرى. ويشكل هذا الممر الحيوي، الذي يغطي مساحة جرداء تبلغ 15 هكتارًا، مشروعًا مهمًا للبنان من أجل تعزيز المساحات الخضراء فيه والتي تآكلت على مر السنين بفعل عوامل عديدة أبرزها التوسع المدني والحرائق.
وأوضحت، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس ندى طويل: "تشكل هذه المبادرة جزءًا من رسالتنا المستمرة منذ سنوات والهادفة إلى المحافظة على رمز لبنان الوطني وصون هويتنا اللبنانية في الوقت نفسه. كما أنها محاولة للتصدي إلى الأرقام المفزعة التي تؤكد أنّ أشجار الأرز لم تعد تغطي اليوم سوى 0، 0002 % من الأراضي اللبنانية. ولو كانت الأشجار تبث إشارات الـ WiFi لكنا نزرع أشجارًا دون توقف ولكنا ربما أنقذنا كوكبنا غير أنها ولسوء الحظ لا تبث إلاّ الأوكسيجين الذي يصنع الحياة. إن بنك بيبلوس يملك سجلًا حافلًا من المشاريع التي تهدف إلى المحافظة على شجرة الأرز ليبقى لبنان بلد الأرز".
من جانبه، قال مدير مشروع التحريج في لبنان ريتشارد باتون: "يؤدي بنك بيبلوس من خلال دعمه تحريج لبنان بشجر الأرز، دورًا رائدًا ونموذجًا يحتذى به لجهة إبرام القطاع الخاص شراكات مع جماعات مثل محمية أرز الشوف والبلديات الملتزمة في المنطقة. ونحن في مشروع التحريج في لبنان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومديرية الأحراج الأميركية نفتخر كلنا بأن يرتبط اسمنا باسم بنك بيبلوس، تعزيزًا للشراكات بين القطاعين العام والخاص التي تُحدِث فرقًا شاسعًا بالنسبة إلى غابات لبنان ومستقبله".
ومن جهته، قال ممثل محمية أرز الشوف نزار هاني: "إن أهداف هذا المشروع تتمثل في رفع قدرة النظم الإيكولوجية على مواجهة المخاطر، ولكن أيضًا في زيادة التوعية حول ضرورة إعادة تأهيل هذه النظم على كل المستويات وبالتعاون مع البلديات وكافة فئات المجتمع المحلي. هذا إضافة إلى خلق فرص عمل على المستوى المحلي، بما فيه للسيدات، من خلال أعمال التأهيل والصيانة ".
وأضاف: "يربط هذا الممر الحيوي بين الجهة الغربية للمحمية وجبال الشوف، ما يزيد من التنوع البيولوجي ويدعم العمليات البيئية والاستخدامات المستدامة للأراضي والممارسات الثقافية ويساهم في ترشيد استخدام المياه ويعزز القدرة الطبيعية على التكيّف مع التغيّر المناخي. ويُفترض بهذه الجهود أن تعطي الأولوية لتجديد ما تبقى من غابة الأرز الدهرية وتنويع الموائل الطبيعية والحفاظ على الأصناف المهددة بالانقراض".
يذكر أن ممر بنك بيبلوس الحيوي في محمية أرز الشوف سيزرع بشجر الأرز في المقام الأول ولكن ستتخلله أيضًا أعداد أقل من أنواع أخرى من الأشجار.
كما تتضمن هذه المبادرة الرائدة توظيف حارس للغابة للإشراف على خطة التحريج، وتشييد سياج لحماية الأغراس من الرعي، وتركيب وتشغيل نظام ري، والتحكم بالأعشاب البرية، كل ذلك لمدة ثلاث سنوات.