الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الحب المشروط والإهانة والتشبيه بالحيوانات.. كلمات تدمر نفسية الأطفال

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام، فكثيرا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حساب، ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها
فالكلمة هي أساس التربية، ونحن نوجّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام ونشجعهم بالكلام ونمدحهم بالكلام ونغضب عليهم بالكلام، فتربية الأبناء إما بالكلام أو بالأفعال وفي الحالتين هي كلام،
ومن الكلمات التي تسئ إلى الأطفال وتدمر نفسيتهم هو الشتــــم بوصف الطفل بأوصــاف الحيوانـــــــــــات، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه.
و الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية، مثل شقي، كذاب، قبيح، سمين، أعرج، حرامي وكذلك الإهانة، إضافة إلى المقارنة، وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به.
وأكثر ما يدمر الطفل الحب المشروط، كأن تشترط حبك له بفعل معين، فالحب المشروط يشعر الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه، وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا، ولهذا الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط.
وكذلك بعض المعلومات الخاطئـــة، مثل الرجل لا يبكي، إضافة إلى الإحـباط، مثل "مالكشي فايده أو مبتفهمشي".
التهديد الخاطــــئ، مثل" أكسر راسك، أشرب من دمك، وكذلك المنع غير المقنـع، من غير بيان للسبب والدعـــاء عليـــــه، والفضيحـــــــــــة، وذلك بكشف أسراره وخصوصياته.