الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الغرف التجارية: خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية 20%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن الإتحاد العام الغرف التجارية أنه تم الاتفاق مع الشعبة العامة للمخابز على خفض أسعار الخبز السياحي بدءا من يوم الأحد المقبل بنسبة تتراوح من  30% الى 45% (لمراعاة كسر الجنيه وتكلفة الإنتاج والمدخلات لكل نوع).

وذكر الاتحاد في بيان له اليوم أن سعر رغيف الخبز وزن جرام 80 جرام 1.5 جنيه مقابل 3 جنيهات في الفترة الماضية، وسعر رغيف وزن 40 جرام 75 قرشا،ورغيف وزن 25 جراما 50 قرشا،ورغيف خبز افرنجي وزن 50 جرام 1.5 جنيه ورغيف خبز افرنجي وزن 35 جرام 100 قرش.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار القمح أدت إلى انخفاض أسعار المكرونة الذى أدى لبدء انخفاض أسعار الأرز المحلى كبديل

من جانبه قال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز إنه جارى العمل على خفض أسعار سندوتشات الفول والطعمية بنسبة 20% من خلال توفير المستلزمات المخفضة والتي تشكل حوالي 50% من التكلفة والتي انخفضت بحوالي 25%.

وأكد أن هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الإفراجات التي تجاوزت 8 مليارات دولار، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات.

وأوضح عز أن أسعار الجملة  واصلت انخفاضها لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 40% في القمح و30% في الدقيق و40% في زيت الصويا والعباد (وارد دول البحر الأسود) و28% في زيت الأولين والذرة (لارتفاع تكاليف الشحن والتأمين) و35% في الذرة.

ولفت إلى أن الأسعار الحالية عادت إلى مستواها في فبراير 2023 وبدأ يظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة.

ونوه إلى أن كبار المنتجين للسلع الأساسية واصلوا إصدار قوائم أسعار جديدة حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسبة متوسطة 25% وصولا إلى 27% في بالسلع الاساسية،وذلك بعد أن أضافت العديد من السلاسل التجارية خفض إضافي للمنافسة، حيث بدأت آليات السوق تعمل مع الوفرة التي حدثت.

وأكد عز أن أسواق التجزئة الصغرى"البقالين" بدأت في الانخفاض تدريجيا مع انتهاء الأرصدة بالأسعار السابقة، متوقعا استمرار الانخفاض لتتماشى مع السلاسل التجارية خلال الفترة القادمة مع انتهاء تلك الأرصدة.

في سياق آخر قال عز إن غالبية السلع سواء الاساسية أو غيرها  شهدت انخفاضا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوح من 15% الى 35 %حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا بعض السلع الهندسية وكافة ماركات السيارات.