الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

أنا دمي فلسطيني.. في ثاني أيام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

فرقة فلسطين للفنون
فرقة فلسطين للفنون الشعبية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقبل مسرح قصر ثقافة فوزي فوزي ثاني أيام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الـ11، اليوم الاثنين، وذلك بحضور عمر البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان سامح يسري نجم حفل الافتتاح، وعماد فتحي رئيس إقليم شمال الصعيد الثقافي، ومجموعة من قيادات هيئة قصور الثقافة. 

وبدأ الحفل بعرض فني  لفرقة الهند للفنون الشعبية، وقدمت خلاله تابلوه استعراض عن أصل الحياة وبدايتها، وهم مرتدين الزي التقليدي المأخوذ عن الأساطير القديمة، والتي تجسد الصراع بين الكائنات الأسطورية في شكل جمالي ومزيج بين الحركات الالكروبات والرقص الهندي التقليدي. 

وأعقب التابلوه الاستعراضي لفرقة الهند عرض لفرقة فلسطين والذي تتضمن عدة تابلوهات استعراضية وغنائية من التراث الفلسطيني والقاء لقصائد الشعر، وتابلوه عن العدوان على غزة واستشهاد عشرات الآلاف من الأبرياء من قبل قوات الاحتلال، وتتضمنت التابوهات التي هزت على اغاني "أنا دمي فلسطيني" و"شدو بعضكم يا فلسطينين شدو بعضكم" وهي أشهر الأغاني الفلسطينية في الفترة الأخيرة، واختتمت الفرقة فقرتها برقع العلم الفلسطيني، وشهدت الفرقة تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور.

وقام رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني بالصعود وعماد فتحي رئيس إقليم الصعيد الثقافي بالصعود إلى المسرح لتحية الفرقة الفلسطينية عقب انتهاء العرض، مشيدا بادائهم الباهر الذي تفاعل معه الجمهور بشكل كبير. 

واختتمت الاحتفالية بعرض مجموعة من التابوهات الاستعراضية لفرقة الحرية للفنون الشعبية والتي قدمت مجموعة من التابوهات الاستعراضية الخاصة بالتراث الاستعراضي والفني للإسكندرية، ومنها استعراض الاسكندرانية، ومنها استعراض بحري،وابو العباس، كما قدمت الفرقة تحية لرائد الفن الشعبي الفنان محمود رضا وقدمت الفرقة تابلوه حلاوة شمسنا. واختتمت الفرقة فقرتها ياتسعراض تحيا مصر. 

وتقام فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الحادية عشر، في عدة مواقع ثقافية بمحافظة أسوان ومنها مسرح فوزي فوزي، ونادي صحاري  نادي اسوان، وقصر ثقافة دهميت،  قصر ثقافة كركر، وقصر ثقافة حسن فخر الدين، وبيت ثقافة كلابشة، وقصر ثقافة كوم أمبو، وفصر ثقافة الرديسية، وبيت ثقافة دراو، وقصر ثقافة السباعية.

يقام مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون في دورته الـ11، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة يأتي بمشاركة 15 فرقة، منها 5 فرق فنون شعبية من دول بولندا والمكسيك والهند وفلسطين والسودان، و10 فرق مصرية وهي الوادي وتوشكى وأسوان والشرقية ومطروح والحرية وأسيوط وبورسعيد والأقصر وملوي.

كما يتضمن المهرجان برنامج حافل على مدار أيامه والذي يقام خلال الفترة من 18 وحتى 22 فبراير الجاري بمدينة أسوان، ففي يومي 19 و20 فبراير تقدم الفرق المشاركة عروضا فنية في 12 موقع ثقافي بالمحافظة.

ويقدم يوم 21 فبراير حفلين لجميع الفرق المشاركة بمدينة أبو سمبل، الأول بمعبد أبي سمبل والثاني بمسرح سوق المدينة، وتختتم الفعاليات بمعبد أبي سمبل صباح يوم 22 فبراير تزامنا مع تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني.