الجمعة 27 يناير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

مؤيد عليان: "بيت في القدس" تجربة تحمل ذكرى والدي وأجدادي

بيت في القدس
بيت في القدس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينطلق الفيلم الفلسطيني بيت في القدس للمخرج مؤيد عليان في عرضه العالمي الأول بالدورة الـ52 من مهرجان روتردام السينمائي الدولي في هولندا، ومن المقرر أن يحضر العرض المخرج مؤيد عليان، والكاتب رامي عليان، ومايلي لوك وشهرزاد مخول فارل من فريق تمثيل الفيلم.
وتعقيبًا على انطلاقة الفيلم قال المخرج مؤيد عليان "عملت انا وأخي على صناعة هذا الفيلم شديد الخصوصية متأثرين بذكرى والدينا وجدتنا وملهمين بقصص صمودهم وبقائهم."
ويحصل بيت في القدس على 3 عروض خلال فعاليات المهرجان، تليها مع مناقشة مع طاقم العمل، تقام العروض أيام الاثنين 30 يناير الساعة 4 مساءً في سينما باثي7 والثلاثاء 31 يناير الساعة 1:15 مساءً في سينما باثي 4 والخميس 2 فبراير الساعة 5:15 مساءً في سينما لانترن فينستر 5.
يعود بيت في القدس إلى المهرجان الذي استضافه كمشروع في سوق روتردام الاحترافي بعام 2018، وتدور أحداث الفيلم حول ريبيكا التي تنتقل من لندن لتعيش مع والدها في القدس، على أمل أن تساعدها البداية الجديدة على التعافي من صدمة وفاة والدتها.

 تنطلق ريبيكا في رحلة غامضة لاستكشاف خبايا منزل جدها، وتغوص في أعماق أسراره والجانب السحري من مدينة القدس.
سيناريو بيت في القدس اشترك في تأليفه مؤيد عليان مع رامي موسى عليان، وتتولى توزيعه في العالم العربي MAD Solutions، في ثالث تعاون لها مع مؤيد عليان بعد فيلميه حب وسرقة ومشاكل أخرى (2015)، والتقارير حول سارة وسليم (2018).
بيت في القدس من بطولة جوني هاريس، مكرم خوري، سعاد فارس، مايلي لوك، وشهرزاد مخول فارل، وهو إنتاج مشترك بين شركات من أنحاء العالم. 

وخلال مراحل إعداد الفيلم، نال منحة برنامج السينما لعام 2019 من آفاق (الصندوق العربي للثقافة والفنون)، كما نال منحة للتطوير في 2016 من مؤسسة الدوحة للأفلام.
حب وسرقة ومشاكل أخرى هو أول الأفلام الطويلة للمخرج مؤيد عليان، وقد انطلق في عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان برلين السينمائي الدولي بقسم بانوراما، ثم عُرض بالعديد من المهرجانات الدولية بأنحاء العالم.
فيلمه التالي التقارير حول سارة وسليم، والذي شاركت في بطولته النجمة الفلسطينية ميساء عبد الهادي، سجل عرضه العالمي الأول في مهرجان روتردام، حيث حصد فيه جائزتين، كما عُرض بأكثر من 50 مهرجان.