الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

كوريا الشمالية والصين تبحثان سبل استئناف المحادثات السداسية النووية

كوريا الشمالية والصين
كوريا الشمالية والصين تبحثان سبل استئناف المحادثات السداسية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ كبير المفاوضين الصينيين بشأن المفاوضات النووية لكوريا الشمالية محادثات في بيونج يانج مع نظيره الكوري الشمالي تهدف إلى استئناف المحادثات السداسية الأطراف الرامية إلى إنهاء برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن هونج لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله خلال بيان صحفي اليوم الأربعاء إن وو داوى وصل إلى بيونج يانج أمس الأول الاثنين لمباشرة هذه المباحثات وكذلك لبحث الموقف في شبه الجزيرة الكورية.
كما أشار المتحدث إلى أن وو سيجري مشاورات مع كوريا الشمالية حول موضوع رئيسي وهو الموقف في شبه الجزيرة الكورية إلى جانب استئناف المحادثات السداسية الأطراف.
وتعد زيارة وو إلى كوريا الشمالية هذا الأسبوع ، هي الأولى له هذا العام والأولى من نوعها منذ أن فاجأت كوريا الشمالية العالم في ديسمبر الماضي بإعدام جانج سونج سيك زوج عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والذي كان يحظى بنفوذ واسع في البلاد.

وعبرت كوريا الشمالية منذ تجربتها النووية الثالثة في فبراير من العام الماضي عن عزمها استئناف المحادثات السداسية الأطراف "بدون شروط مسبقة" ، لكن سول وواشنطن طالبت بيونج يانج بإظهار صدق نواياها أولا من خلال اتخاذ خطوات باتجاه نزع السلاح النووي.
وتوقفت المحادثات السداسية الأطراف والتي تضم الكوريتين الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان منذ أواخر العام 2008.