الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الاتحاد الأوروبي يرحب بالتزام الحكومة الإثيوبية وجبهة تيجراي بمحادثات السلام

رئيس وزراء إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عبر الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن ترحيبه بالتزام الحكومة الإثيوبية وجبهة تيجراي بمحادثات السلام، وفقا لما ذكرته شبكة “العربية”.


وأعلنت الحكومة الفيدرالية في إثيوبيا الأربعاء، أنها قبلت دعوة الاتحاد الأفريقي لبدء محادثات سلام مع جبهة تحرير شعب تيجراي لإنهاء الحرب الاهلية المستمرة شمالي البلاد منذ نوفمبر 2020.


وكتب رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في تغريدة الأربعاء على منصة (تويتر) “أصدر الاتحاد الأفريقي دعوة لإجراء محادثات سلام. قبلت حكومة إثيوبيا هذه الدعوة التي تتماشى مع موقفنا المبدئي فيما يتعلق بالحل السلمي للصراع وضرورة إجراء محادثات دون شروط مسبقة”.


في سياق متصل، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن تحركات تناوب الموظفين خارج تيجراي استؤنفت حيث تم نقل الأفراد بأمان يوم أول أمس الثلاثاء عبر أفار. 

وفي مؤتمر صحفي في نيويورك، رحب المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بهذا التطور وأعرب عن أمله في نقل الموظفين الآخرين بعد فترة وجيزة حيث تم تعليق حركتهم منذ 24 أغسطس. 

ودعا إلى استئناف تدفق الإمدادات المنقذة للحياة عن طريق البر ورحلات الخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

 وقال إن الرحلات الجوية ظلت معلقة أيضا منذ أواخر أغسطس، “مما أوقف نقل الإمدادات والأموال التشغيلية إلى المنطقة، وهو أمر حيوي للعمليات.”.