الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

مشروع قانون جديد بالبرلمان للحد من الولادة القيصرية

النائبة سميرة الجزار
النائبة سميرة الجزار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 

وصفت سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، تصنيف مصر الأولى عالميا في حالات الولادة القيصرية بواقع 80% بالكارثة التى تتطلب سرعة التحرك من وزارة الصحة والسكان ومختلف وسائل الإعلام للتوعية بمخاطر الولادة القيصرية.

وأشارت النائبة، في بيان لها اليوم إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن الولادة القيصرية التى باتت الأكثر انتشارا حول العالم وأن الولادة الطبيعية باتت هي الاستثناء الأمر الذى يهدد حياة ملايين النساء والأطفال إذا ما تم إجراء هذه الجراحة دون حاجة طبية إليها.

وقالت: من يلجأون لإقناع الامهات بإجراء مثل هذه العمليات يحققون أرباحا اقتصادية من جراء تشجيع ملايين النساء حول العالم على الولادة القيصرية دون حاجة طبية ملحة للخضوع لها، خاصة أن الولادة القيصرية أغلى ثمنا كعملية، كما أنها توفر وقتا للطبيب ليتمكن من إجراء المزيد من العمليات في اليوم الواحد وتحقق ربحا للمستشفى التى تجرى فيها العملية وهو ما يمكن ملاحظته من تباين معدلات الولادة القيصرية بين المستشفيات العامة والخاصة.

وتابعت: تستغل المستشفيات والمراكز الخاصة ارتفاع تكلفة الولادة القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية حيث تصل معدلات الولادة القيصرية فيها إلى 80%، في حين لا تتجاوز نسبتها 40% في المستشفيات الجامعية.

واشارت النائبة، إلى أن هناك حالات تكون فيها الولادة القيصرية ضرورة طبية لا غنى عنها، مشددة على ضرورة عدم اللجوء إلى الولادة القيصرية إلا للضرورات التى يقررها الطبيب.

وأعلنت تقديم مشروع قانون للحد من الولادة القيصرية، بعد أن أصبحت ظاهرة داخل المجتمع المصري، مشيرة إلى أهمية قيام الأطباء بشرح الفارق بين الولادة الطبيعية والقيصرية وإمداد المرأة بالمعلومات العلمية لتشجيعها على الطبيعية.