الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

المؤسسة الوطنية للأمراض المعدية تعلن إصابة كلب بجدري القرود

اكتشاف أول كلب مصاب بجدرى القرود

 أول كلب مصاب بجدرى
أول كلب مصاب بجدرى القرود
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اكتشفت مجموعة من متخصصين الأمراض المعدية في منظمة الصحة العالمية أول إصابة لكلب بجدرى القرود، بعد أن التقط العدوى من أصحابه المصابين.

تعد إصابة الكلب هى الحالة الأولى التي يتم توثيقها بين الحيوانات الأليفة، ولذلك يؤكد الأطباء ضرورة عزل المصابين عن حيواناتهم الأليفة لتجنب انتقال الفيروس إليهم.

يقول د. ويليام شافنر، المدير الطبي للمؤسسة الوطنية للأمراض المعدية (NFID)، إنه كان يتوقع أن يسمع أن جدري القرود قد انتشر إلى الحيوانات الأليفة.

ونقل موقع healthline عن المسؤول: "أعتقد أنه سيكون غير شائع جدًا، لكن كان من الممكن توقعه لأن هذا الفيروس ينشأ في الحيوانات، وينتقل إلى البشر".

وتابع: "ينتقل الفيروس في البشر عادةً بطريقة محلية جدًا في أفريقيا، لكن من الواضح أنه أصبح ينتقل على نطاق واسع من شخص لآخر في أوروبا الغربية وكندا والولايات المتحدة الآن".

أصيب الكلب بفيروس جدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع أصحابه، وهو كلب سلوقي إيطالي يبلغ من العمر ٤ سنوات ولا يعاني من مشاكل صحية أساسية.

أظهر التسلسل الفيروسي أن الكلب أصيب بنفس السلالة التي أصيب بها أحد مالكيه، وهي سلالة تنتشر في البلدان غير الموبوءة طوال عام 2022.

وفقًا للتقرير، يقول الملاك إنهم حرصوا على عدم نقل العدوى إلى كلبهم لكنهم سمحوا للكلب بالنوم في فراشهم، حيث ينتشر جدري القرود في المقام الأول من خلال الاتصال الوثيق والأسطح الملوثة.