السبت 13 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

7 نجمات مصريات في البحث العلمي

البحث العلمي
البحث العلمي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

فى المعتاد دائما أن أعمال المرأة تنحصر فى كونها زوجة وأما وربة منزل واستمر ذلك كثيرا وخاصة مع المرأة المصرية حتى بدأت أن تقتحممختلف المجالات وتثبت قوتها وقدرتها على العمل ومساعدة المجتمع بل والعالم أجمع فى التطور من خلال نجاحها ومنافستها للرجل فىشتى المجالات.

ورغم كل المعوقات التى قابلتها إلا أنها استطاعت أن تبهر العالم وتحقق التميز وتحفر اسمها بقلم من ذهب فى العديد من المجالات المعقدةمثل الكيمياء والفيزياء والهندسة.

فقد استطعن الكثير من العالمات المصريات، إثبات تفوقهن، والإسهام فى تطور العديد من المجالات العلمية.

فى التقرير التالى تستعرض «البوابة»، أهم العالمات المصريات..

منى مصطفى محمد

هى أستاذة بكلية العلوم، حصلت على جائزة الباحث العلمى الدولي، من مؤسسة افون، فى بحثها عن سرطان الثدى، عام ٢٠٠٥، وحازتايضا على جائزة المرأة العربية فى العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية، عام ٢٠١٤، كما أستطاعت أن تصل الى العالمية، من خلال أبحاثهاالعلمية الرائده فى مكافحة سرطان الثدى، وتم اختيارها ضمن أبرز وأهم ١٠ نساء فى العالم عام ٢٠١٢.

هند الشربيني

إخصائية فى الأمراض السريرية والمناعية، وتشغل منصب أستاذ الباثولوجيا الأكلينيكية، فى كلية طب قصر العيني، بجامعة القاهرة.

وتولت منصب الرئيس التنفيذى لأكبر شركة تشخيص أمراض مصرية، كما صنفت ضمن أقوى السيدات العربية لعام ٢٠١٧، من مجلةفوربس الشرق الأوسط.

نشوى البنداري

هى باحثة شابة، عملت على دمج علوم الحاسب الآلى، وتطويرها لخدمة الإنسان، فى جميع التخصصات، وتخرجت فى جامعة القاهرة، عام٢٠٠٠، وشغلت منصب أستاذ مساعد، بكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بالاكاديمية العربية للعلوم والنقل البحرى.

كما حصلت على جائزة برنامج «لوريال- اليونسكو من أجل المرأة فى العلم»، على المستوى الإقليمي، عن بحثها فى رصد وتقييم أثر تغيرالمناخ على المحاصيل الزراعية.

سارة حلاوة

باحثة مصرية تعمل كعالمة أبحاث، فى مركز د. مجدى يعقوب للقلب فى أسوان، حاصلة على درجة البكالوريوس فى هندسة الالكترونيات. كما حصلت على درجة الماجستير فى الفيزياء، وهى طالبة دكتوراة فى العلوم التطبيقية، فى تخصص التكنولوجيا الحيوية، مع التركيز علىعلوم البيانات والمعلوماتية الحيوية. وفازت «حلاوة»، بالجائزة الاولى، عن مشروعها حول دور العامل الوراثى فى الإصابة بأمراض القلب فىمصر، فى عام ٢٠١٧.

إلهام فضالي

هى باحثة مصرية، حاصلة على بكالوريوس العلوم، فى الهندسة الإلكترونية، من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وطالبة دكتوراه فى الفيزياءالتطبيقية، بجامعة أيندهوڤن.

حصلت على جائزة عالم الفيزياء لعام ٢٠٢٠، حيث تم اختيار بحثها كأفضل بحث على مستوى العالم، فى عام ٢٠٢٠، لما حققه البحث مننقلة نوعية فى مجال الفيزياء، وإمكانية مساهمته فى تنفيذ الكثير من المشاريع التكنولوجية التى تخدم البشرية.

مها سعد زكي

هى باحثة فى الدراسات الوراثية المتعلقة بالإعاقات العقلية والبدنية. حصلت على البكالوريوس من جامعة القاهرة، كما حصلت علىالدكتوراة فى طب الأطفال عام ٢٠٠٨، والتحقت بالمركز القومى للبحوث عام ٢٠١٢.

وأسهمت فى عمل العديد من الأبحاث، التى يبلغ عددها ١٣٥ بحثًا، عن تشوهات المخ والوراثة العصبية، وهى صاحبة أحدث متلازمة جينيةفى العالم، والتى أطلقت عليها جامعة كاليفورنيا اسم «متلازمة زكي». وحازت «مها» على جائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجيةالمتقدمة، فرع العلوم الطبية لعام ٢٠١٨.

سناء السيد

هى باحثة مصرية فى علم الحفريات، تخرجت فى كلية العلوم قسم جيولوجيا، بجامعة المنصورة، وتشغل منصب نائب مدير مركز جامعةالمنصورة للاحافير الفقارية، وهى أحد أعضاء فريق اكتشاف الديناصور «منصوراصورس»، وقد حفرت اسمها بقوة كبيرة فى هذا المجال،وتم اختيارها كأهم النساء حول العالم، وتعد ملهمة لبنات جيلها.