الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

استعدادات مكثفة في الدقهلية لموسم الحج

الحج
الحج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الدكتور وائل عبدالعزيز، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالدقهلية، إنه تم التواصل مع الجمعيات الأهلية والإدارات الاجتماعية، لإبلاغهم بالتعليمات الواردة من مؤسسة الحج والعمرة وشروط العضوية، والأعداد المطلوبة.

وأضاف «عبدالعزيز» لـ«البوابة»، أنه تم عقد امتحانات وإجتيازات للمشرفين القائمين على وحدة الحج والعمرة، وتم اختيار ثلاثة مشرفين بواقع ٤٥ حاجا لكل مشرف، مشيرًا إلى أن عدد الحاجزين فى المؤسسات بالدقهلية كان يبلغ ٦٦٠ حاجزا كل عام، ولكن نظرًا لظروف جائحة كورونا، وبناء على تصريحات وزراة الحج السعودية، بألا يتجاوز عدد الحجاج المليون حاج بالداخل والخارج، فقد تم تخفيض حصة المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، من ١٢ ألفا و٥٠٠ حاج سنويًا إلى ٣ آلاف حاج هذا العام، وبناء على ذلك تم تخفيض حصة الدقهلية من ٦٦٠ إلى ١٣٤ حاجا.
وتابع أن تكلفة وحدة الحج وفقًا للأسعار المعلنة من وزارة التضامن الاجتماعى بلغت ٨٧ ألف جنيه بالإضافة إلى تكلفة تذكرة الطيران.
وأوضح «عبدالعزيز» أن عدد المتقدمين من المؤسسات والجمعيات الأهلية لأداء مناسك الحج بلغ ٩٠٠ متقدم، وتم تسجيل أسماء المتقدمين على المنظومة، وتم إجراء قرعة علنية بقاعة مؤتمرات وزارة التضامن، بحضور الدكتورة نيفين القباج ومديرى مديريات التضامن الاجتماعى بالمحافظات.
وكشف «عبدالعزيز» عن أن قرعة الحج أسفرت عن فوز ١٣٤ حاجا بالدقهلية وعدد الحجاج الاحتياطى بالقرعة ٣٥ حاجا، وتم التواصل مع الفائزين وإبلاغهم بإنهاء كل الإجراءات المتمثلة فى سداد مبلغ تكلفة الحج، والتطعيمات المطلوبة، واستخراج جوازات السفر وإنهاء التحاليل الطبية، وأضاف أنه تم تجميع جميع الملفات وتسليمها للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة، لمراجعتها واستخراج التأشيرات الخاصة بالحجاج. وأكد «عبدالعزيز» أن أول رحلة حجاج بالدقهلية يوم ٢٤ شهر يونيو الجارى، وتم تخصيص ١٨ مستشفى بالدقهلية لتوقيع الكشوفات الطبية على الحجاج. ومن المقرر أن يعقد مشرفو الحج العديد من الندوات للحجاج، بالتعاون مع مكتب الحج بمديرية التضامن الاجتماعى، للتوعية الدينية والثقافية، وتتضمن تعريف الحجاج بحقوقهم وواجباتهم.
وأشار إلى أن تجمع الحجاج سيكون أمام مبنى مركز شباب استاد المنصورة، ثم توصيلهم إلى مطار القاهرة.


يذكر أنه تم تشكيل مكتب حج خاص بالدقهلية برئاسة وائل عبدالعزيز، ويضم رمضان محمد إبراهيم نائب رئيس المكتب، وغادة مصطفى المسؤل المالى، ورضا على المسئول الإدارى، وعبدالخالق عبداللطيف مسئولًا للمعلومات، وأيمن إبراهيم مسئول التدريب، وذلك بهدف متابعة كل الخدمات التى تقدم للحجاج. 

وكانت وزارة التضامن الاجتماعى، وضعت عددًا من الشروط الواجب توافرها فى الراغب لأداء فريضة الحج هذا العام، منها: «أن يكون مُسجلًا بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية عند تقديم الطلب، ومسددا الاشتراك السنوى للجمعية، وأن تكون الجمعية مقيدة قبل ١/١/٢٠٢٢، ولم يوقع على الجمعية جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، كما لم يسبق للمتقدم الراغب فى أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، وألا تزيد سن المتقدم على ٦٥ عامًا، بالإضافة إلى حصوله على أحد اللقاحات المعتمدة لفيروس كورونا، وأن يكون قادرًا على أداء المناسك وخاليًا من الأمراض المستعصية التى تحددها وزارة الصحة، وتقدم الطلبات للإدارات الاجتماعية التابعة لها الجمعية وفقًا للنموذج المعد لذلك».