الأحد 02 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

الأزمة السكانية تتفاقم.. 103 ملايين مصري يعيشون بالداخل.. خبراء: الحل في قوانين تجبر الأسر على الاكتفاء بطفلين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ما زالت الزيادة السكانية من أهم المشاكل التي نواجهها في الفترة الماضية بسبب الزيادة المفرطة عام تلو الآخر حيث قال جهاز التعبئة العامة والإحصاء إنه من المتوقع أن يبلغ عدد سكان مصر بالداخل (103 ملايين نسمة) اليوم الثلاثاء.

وكان عدد السكان قد بلغ 102 مليون نسمة يوم 5 يوليو الماضي، وفقًا لما أعلنته الساعة السكانية بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المرتبطة بقاعدة بيانات تسجيل المواليد والوفيات بوزارة الصحة والسكان.

ومع بلوغ عدد السكان (103 ملايين نسمة) يكون قد تحققت زيادة سكانية قدرها مليون نسمة خلال 232 يومًا أي 7 شهـور و22 يومًا (الفرق بين إعـداد المواليد والوفيات) أي 4310 نسمة في اليوم أي (179.6) فرد كل ساعة أي (3) فرد كل دقيقة بما يعني أن الوقت المستغرق لزيادة فرد هو 20 ثانية تقريبًا.

وقال الجهاز إن الفترة الزمنية التي تحقق فيها هذا مليون نسمة انخفضت لتصبح 232 يوما مقابل 275 يوما في المليون السابق.

وأرجع الجهاز هذا إلى اختلاف توزيع المواليد على شهور السنة وطبيعة هذه الفترة التي تتضمن شهور (أغسطس -أكتوبر) التي تتسم بزيادة أعداد المواليد المسجلة فيها مقارنة بالشهور الأخرى.

وبصفة عامة تؤكد بيانات الزيادة السكانية تزايد الفترة الزمنية التي تتحقق فيها زيادة المليون نسمة خلال الفترات السابقة.

وفي هذا السياق قال الدكتور سعيد صادق، الخبير الاجتماعي، إن الزيادة السكانية سبب رئيس فيما نمر به من مشاكل في الوقت الحالي من بطالة وعدم وجود مسكن والمشاكل الاجتماعية والمادية وغيرهما من المشاكل التي زادت بصورة كبيرة في الفترة الماضية بسبب الزيادة السكانية التي تمثل عبئًا كبيرًا على الاقتصاد المصري. 

وأضاف صادق لـ"البوابة نيوز": لابد وان يكون هناك حلول جادة وفعالة من قبل الدولة للقضاء على الزيادة السكانية ووجود قوانين جديدة تقضي باكتفاء كل أسرة بطفلين فقط، موضحًا أن هناك حمالات كانت جيدة ولكن لم تأتي بمردود كافي مثل حملة اتنين كفاية وغيرها من الحملات التي كانت تدعو المواطنين لتنظيم الأسرة. 

 الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي

وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن الزيادة السكانية من الممكن أن نستغلها بشكل إيجابي ببناء مصانع ومشاريع لتقليل نسب البطالة وزيادة الإنتاج موضحًا أنه لو تم استغلال الزيادة السكانية في الإنتاج والعمل لحولنا الزيادة السكانية من عبء علي الدولة إلى سلاح مهم للاستفادة منها في جميع القطاعات الاقتصادية. 

وأضاف عامر لـ"البوابة نيوز": من الممكن أن يكون هناك حلول أخرى للقضاء على الزيادة السكانية بعمل ندوات في مراكز الشباب ومحافظات الصعيد والمناطق النائية للحد من الزيادة السكانية ومعرفة المواطنين بالمخاطر والمشاكل التي تسببها الزيادة السكانية.