رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

باحث سياسي: انضمام أوكرانيا للناتو خط أحمر بالنسبة لروسيا

يسري عبيد الكاتب
يسري عبيد الكاتب والباحث السياسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال يسري عبيد الكاتب والباحث السياسي، إن الغرب يتهم روسيا بالاستعداد لغزو أوكرانيا، بينما الكرملين ينفي هذا الأمر مرارا وتكرارا، ولكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وحلف الناتو يرون أن الحشود العسكرية الروسية تتزايد على الحدود الأوكرانية، وكل المؤشرات تؤدي لسيناريو الغزو الروسي للدولة السابقة في الاتحاد السوفييتي، مشيرا إلى أن انضمام أوكرانيا للناتو خط أحمر بالنسبة لموسكو.

وأضاف الباحث السياسي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن روسيا لا تريد أن يوقع عليها عقوبات قاسية من جانب الغرب، وربما تحسب لهذا الأمر ألف حساب خاصة وأن الإقدام على خطوة غزو أوكرانيا، يضع موسكو في عزلة دولية كبيرة وتتأثر اقتصاديا في وضع صعب في ظل تفشي جائحة كورونا، وأثرها المباشر على اقتصاديات العالم.

وأكد "عبيد" أن التهديدات الغربية لروسيا، لن تتخطى فرض العقوبات، ولن تصل إلى تدخل عسكري خاصة أن أوكرانيا ليست عضوة في حلف الناتو، منوها إلى أن موسكو وواشنطن لا يرغبان في الدخول في مواجهة عسكرية، خاصة وأنها سيكون لها تأثير مباشر وكبير على الأمن والسلم الدوليين، وتطورات لا يحمد عقباها، في ظل امتلاك القوتين إلى أسلحة نووية.

وأوضح أن هناك انقساما كبيرا داخل الناتو بشأن ضم أوكرانيا وجورجيا، لأن هذه الخطوة تضع الحلف في مواجهة مباشرة مع روسيا وهو الأمر الذي لن تقبله موسكو، وهو بمثابة خط أحمر بالنسبة لها.