الخميس 09 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوادث وقضايا

أمام العدالة.. “سعاد الخولي بالكسب غير المشروع” و"محمود عزت" أبرز محاكمات اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الاربعاء العديد من المحاكمات التي تهم الرأي العام وابرزها محاكمة سعاد الخولي في الكسب غير المشروع وأولى جلسات محاكمة أبو الفتوح ومحمود عزت في نشر الأخبار الكاذبة.
- أولى جلسات محاكمة أبو الفتوح ومحمود عزت في نشر الأخبار الكاذبة
تنظر الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ،  المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد حماد، أولى جلسات محاكمة عبدالمنعم أبو الفتوح والسيد محمود عزت و 23 متهما في نشر أخبار كاذبة.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا 25 متهما في القضية رقم 1059 لسنة 2021 جنايات أمن دولة طوارئ التجمع الخامس، والمقيدة برقم 440 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، إلي محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ.

وتضم القضية كلا من إبراهيم منير الأمين العام للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان، والسيد محمود عزت إبراهيم القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، وعبدالمنعم أبو الفتوح عضو مكتب إرشاد الجماعة السابق، ومحمد سيد سويدان مسئول المكتب الإدارى للإخوان في البحيرة، وهاني هشام يوسف الديب، وضياء أحمد المغازي أمين حزب الحرية والعدالة، وحسين يوسف محمد، ومحمد جمال أحمد حشمت، ولطفي السيد على محمد، وحسام الدين عاطف الشاذلي، ومها سالم محمد عزام.

كما ضمت القضية نجل القيادي أبو الفتوح "أحمد عبدالمنعم أبو الفتوح"، ومحمد على القصاص نائب رئيس حزب مصر القوية، وعمرو أحمد خطاب، ومعاذ نجاح منصور الشرقاوي، وأدهم قدري شيخون، وعمرو محمد الحلو، وأحمد طه القاضي، حسام محمد عقاب، وأيمن محمد عقاب، وأحمد محمد عبدالحميد، وعمر صلاح بطيحة، ومحمود عبدالعاطي حميد، وأحمد ياسر علي عبدالحفيظ، وعظية عاشور بريك القطيفي.

لأنهم في غضون عام 1992 وحتى عام 2018 بداخل وخارج جمهورية مصر العربية
أن المتهمون من الأول حتى العاشر: تولوا قيادة في جماعة إرهابية تهدف إلى استخدام القوة والعنف والتهديد والترويع في الداخل بغرض الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وإيذاء الأفراد وإلقاء الرعب بينهم وتعريض حياتهم وحرياتهم وحقوقهم العامة والخاصة وأمنهم للخطر وغيرها من الحريات والحقوق التي كفلها الدستور والقانون، والأضرار بالسلام الاجتماعي والأمن القومي، ومنع وعرقلة السلطات العامة ومصالح الحكومة من القيام بعملها وتعطيل تطبيق أحكام الدستور والقوانين واللوائح، بأن تولوا قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية التي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة وتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة وقياداتهم ومنشآتهم، والمنشآت العامة، بغرض اسقاط الدولة والإحلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
-محاكمة سعاد الخولي في الكسب غير المشروع
تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس،محاكمة  سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، لاتهامها بتحقيق كسب غير مشروع بمبلغ 900 ألف جنيه.
يصدر القرار برئاسة المستشار سامي محمود زين العابدين وعضوية المستشارين أشرف محمد عيسي ومحمد محمد محيي الدين و كامل سمير كامل وامانة سر شريف محمد علي. 
 وكان جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، أحال سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية الأسبق، إلى المحاكمة الجنائية، لتحقيق كسب غير مشروع بقيمة 900 ألف جنيه.
وكشفت التحقيقات، أن المتهمة حصلت لنفسها ولأبنائها علی کسب غير مشروع بمبلغ 900 ألف جنيه، عبارة عن مصروفات غير معلومة المصدر ناشئة عن وجود زيادة طائلة في ثروتها بما لا يتناسب مع مصدر دخلها.

وجاء بالتحقيقات، أن المتهمة استغلت صفتها الوظيفية وحصلت على العديد من العقارات من الجهات التي تعاملت معها واستثمارها بإعادة بيعها، فضلا عن قيامها بعمل العديد من العلاقات مع المترددين على جهات عملها والحصول على ميزات وهدايا ومبالغ مالية، ما نتج عنه زيادة في ثروتها بشكل لا يتناسب مع مصادرها وعجزت عن إثبات مصدر مشروع لها.

وسبق أن صدر بحق سعاد الخولى في قضية أخرى حكما في قضية الرشوة عام 2019  عندما اصدرت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار أسامة جامع حكما رادعا بحق سعاد الخولى نائب محافظ الإسكندرية سابقا حيث قضت بالسجن المشدد 12 سنة وتغريمها وعزلها من منصبها ومصادرة مبلغ الرشوة.

كما قضت المحكمة بإعفاء 5 متهمين آخرين من العقوبة في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقى رشاوى مالية لأداء موظف عمومى لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمى واستعماله.

وبدأت أحمد حداث تلك القضية عندما أحال النائب العام السابق المستشار نبيل أحمد صادق، سعاد الخولى وباقي المتهمين في القضية إلى محكمة الجنايات وذلك في ختام التحقيقات التى أجرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة في ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبدالرحيم الخولي مبلغ 20 ألف جنيه ومأكولات بقيمة 17 ألفا و250 جنيها من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها، وكذلك إصدار رخصة التشغيل المؤقتة للمشروع وفق برنامج مشروعك دون توقيع غرامات عليه، وذلك بموجب محرر زوّره المتهم أكرم الدقاق مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية بتحريض من المتهمة سعاد الخولي، حيث أثبت فيه عدم وجود أية مخالفات بيئية بالمشروع.
-محاكمة المتهمين بخطف طفل من داخل مستشفي أبو الريش 
تنظر محكمة جنايات جنوب القاهرة، محاكمة المتهمين بخطف طفل داخل مستشفى أبو الريش، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"طفل أبو الريش".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار علي عرفان عبد الوهاب وعضوية المستشارين أسامة محمد علي وخالد عبد الرحمن سالم.

كشف امر الاحالة الصادر من نيابة جنوب القاهرة الكلية برئاسة المستشار ياسر أبو غنيمة المحامي العام الأول أن المتهمين هم الزهراء .ح  ،45 سنة ، حاصلة علي دبلوم تجارة و ياسر .ا ، 39، موظف بهيئة النقل العام بأنهم في يوم 21 /ّ3 /  2020  بدائرة قسم السيدة زينب محافظة القاهرة المتهمة الأولى خطفت الطفل المجني عليه محمد حمادة رجب بالتحايل بأن تقابلت مع والدته بمستشفي أبو الريش مدعية أنها طبيبة بالمستشفى محل الاتهام اللاحق وطلبت منها أنهاء إجراءات دخوله المستشفى وأخذت منها الطفل مدعية  القيام بتوقيع الكشف الطبي عليه وانصرفت به خارج المستشفى قاصدا من ذلك إبعاده عنها وعن أعين الرقباء على النحو المبين بالتحقيققات.

وأضاف أمر الإحالة قيام المتهمة بتدخلها في وظيفة عمومية طبيبة بشرية بمستشفى أبو الريش للأطفال من غير أن تكون لها الصفة الرسمية من الحكومة بأن ادعت لوالدة المجني عليه زورا كونها طبيبة بالمستشفى وآخذت رضيعها منها بحجة اصطحابها له لتوقيع الكشف الطبي عليه على النحو المبين بالتحقيقات.

وأشار أمر الإحالة قيام المتهم الثاني بالاشتراك مع المتهمة الأولى بطريقي الاتفاق والمساعدة في خطف الطفل المجني عليه بالتحايل بأن اتفق معها على خطف أي من الأطفال المترددين على المستشفى وساعدها بأن أمدها بالمعطف الطبي المضبوط لارتدائه حال دخولها للمسشفى بغية تسهيل ارتكابها  للجرم المتفق عليه بينهما فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعة على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أشار أمر الإحالة إلى اشتراك المتهم مع المتهمة بطريقي الاتفاق والمساعدة في التداخل في وظيفة عمومية بأن اتفق معها على الادعاء أنها طبيبة بمستشفي أبو الريش كذبا وساعدها بأن أمدها بالمعطف الطبي المضبوط بغية ارتكاب الجريمة موضوع الاتهام فوقعت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعة على النحو المبين بالتحقيقات.

-الحكم على تشكيل عصابي تخصص في السرقة باستدراج ضحايا عبر الفيس بوك

تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس برئاسة المستشار حمدي الشنوفي ،حكمها علي تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في السرقة بالإكراه بالبساتين بدافع الزواج عن طريق استدراج ضحاياهم عبر تطبيق الفيس بوك ودس عقار مخدر بشرابهم لإفقاد الوعي.

وكشف أمر إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات أنهم بدائرة قسم شرطة البساتين بمحافظة القاهرة سرقوا المنقولات المبينة وصفا بالأوراق والمملوكة للمجني عليه أسامة طه بطريق الإكراه الواقع عليه بأن قاموا بإعداد مخطط إجرامي اتفقوا جنائيا عليه واستهلوه بتحضير وتجهيز وسيلة بطشهم عقار الكلوزايين وما أن آمن ضحيتهم لهم غافلوه بدسه خفية بشرابه حتي احتساه فتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من افقاده الوعي ونعدام مقاومته والاستيلاء على ممتلكاته تاركين إياه مسجي أرضا حتى تم تدارك حالته الصحية بتلقي العلاج بالمشفى على النحو الوارد بتقرير الطبي المرفق بالأوراق، كما استخدموا حساب الكتروني تطبيق الفيس بوك على شبكة المعلومات الدولية بقصد تسهيل ارتكاب الجريمة المار بياناتها.
وتضمنت أدلة الشهود في القضية حيث شهد مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات لتعرضه لواقعة سرقة بالإكراه من قبل المتهمات المضبوطات.

وأضاف أنه تعرف على إحداهن عن طريق تطبيق الفيس بوك علي صفحة البيدج للزواج وبالتواصل معه تم استدراجه بدعوى اختيار العروس التي يرغب في عقد قرآنه عليها وبتقابله مع المتهمات في آحدى المقاهي غافلوه بدون علمه وقاموا بدس عقار يسبب التخدير وما أن استفاق وجد نفسه ملقيا على جانب الطريق وتم إيصاله للمستشفى لتلقي العلاج وتبين له سرقة منقولاته.
وشهد مدحت أحمد بالمعاش بتواجده رفقة المجني عليه حال تقابله مع المتهمات باحدي المقاهي رغبته بالزواج وبمغادرتهم نهي الي علمه عقب ذلك تعرض صديقه لواقعة سرقة من قبلهم.
وأضاف مجري التحريات بالقضية بصحة ما جاء بأقوال المجني عليه وصديقه وأن تحرياته السرية دلته علي قيام المتهمين من الأول حتى الثامن بإعداد مخطط إجرامي لسرقة الرجال بطريق الإكراه عن طريق استدراجهم بالتحاليل عن طريق إنشاء حساب على تطبيق الفيس بوك للزواج والاتفاق مع ضحايهم على التقابل في المقاهي لروية العروس ليقوموا بدس مواد مخدرة بشرابهم وسرقة ضحاياهم وتمكنوا من تلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على ممتلكاته.

وتضمنت ملاحظات النيابة العامة في القضية من خلال مباشرتها التحقيقات أقرت المتهمة الخامسة أن المتهمات الأولي والثانية والثالثة والرابعة هن القائمات علي إيذاء الرجال بدس عقار مفقد للوعي تمهيداً لسرقتهم عقب استدراجهم عن طريق الانترنت بدعوي الزواج، وبعرض المضبوطين بالمجني عليه أقر بتعرفه علي المتهمات من الأولي حتي الخامسه، واوري التقرير الطبي الخاص بالمجني عليه من خلال الكشف الطبي حال حضوره للمشفي تبين أنه يعاني من دوخه وعدم اتزان بالحركة.

-الحكم على تشكيل عصابي بتهمة قتل مواطن بصفحة زواج مزيفة
تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، بقضية اخري متهم بها 7 سيدات وعاطل بقتل مواطن بعد استدراجه بصفحة زواج مزيفة عبر الفيس بوك.

يصدر القرار برئاسة المستشار حمدى الشنوفى رئيس المحكمة وعضوية المستشارين عبد الباسط الشاذلى وخالد عبد الغفار النجار الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة وأمانة سر عادل الشيخ وهاني شحاتة.
وكشف أمر  الإحالة قيام المتهمات «سحر.س»، 52 سنة، ربة منزل، «شريهان.م»، 36 سنة، عاملة، «صابرين.خ»، 23 سنة، ربة منزل، «أميرة.م»، 23 سنة، ربة منزل، «ندى.م»، 21 سنة، ربة منزل، «مريم.م»، 19 سنة، طالبة، «أسماء.م»، ب الاشتراك مع «محمد.أ»، 31 سنة، عاطل، ب إعطاء مادة ضارة «مادة الكلوزابين» للمجنى عليه عمدا مع سبق الإصرار بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على ذلك بإعداد مخطط إجرامى اتفقوا جنائيا عليه واستهلوه بتحضير و تجهيز العقار السابق بيانه و سرنجة طبية لحفظها بداخله و ما إن ظفروا بضحيتهم وأمن الأخير لهم دسوها بإنائه وباحتسائه مشروب كوكتيل الفواكه الذى أودى بحياته كونه مريضا بالقلب ب غير إنتوائهم إزهاق روحه قاصدين التأهب لارتكاب جريمة سرقة المنقولات المملوكة للمجنى عليه ب أن تمكنوا خلسة من الاستيلاء على هاتفه ونقوده إلا أن أثر جريمتهم قد أوقف لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو ضبطهم متلبسين بجريمتهم، كما أنشأوا حسابا إلكترونيا حساب الفيس بوك بقصد تسهيل ارتكاب جريمتهم.

وأضافت تحريات النقيب شرطة أحمد خلف الله خلف حسين، معاون مباحث قسم شرطة البساتين بقيام المتهمين من الأول حتى الثامن ب إعداد مخطط إجرامى لسرقة الرجال بطريق الإكراه عن طريق استدراجهم ب التحايل عن طريق إنشاء حساب على تطبيق الفيس بوك للزواج والاتفاق مع ضحاياهم على التقابل فى المقاهى لرؤية العروس ليقوموا بحقن المشروب المقدم لضحيتهم بعقار يسبب الإغماء والتخدير على الفور فيقوموا بسرقة ضحيتهم و الفرار.