الأحد 28 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

اليوم.. المركز القومي للترجمة يطلق مؤتمر ثروت عكاشة

المركز القومي للترجمة
المركز القومي للترجمة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يطلق المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي مؤتمر ثروت عكاشة اليوم الخميس الموافق 18 نوفمبر 2021 وذلك بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة، تحت رعاية  وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم.
تبدأ فعاليات المؤتمر في تمام الساعة 11 صباحا بإعلان مبادرة "العين تسمع و الأذن ترى" وتتضمن المبادرة برنامج ثروت عكاشة للتدريب على ترجمة الفنون السمعية والبصرية من اللغة العربية وإليها.
يعقب هذا  كلمة المتحدث الرئيس الدكتور أحمد درويش و تأتي بعنوان "ثروت عكاشة واسطة فعالة بيننا و بين الثقافة العالمية" و تبدأ الجلسة الأولى في تمام الساعة 11.30 و تستمر حتى الواحدة، و يرأس الجلسة الدكتور محمود عبد الغفار، و يشارك في الجلسة كل من: الدكتورة آمال مظهر و عرض لبحث بعنوان "ما وراء ترجمة د. ثروت عكاشة لكتاب جورج برنارد شو "مولع بڤاجنر"، الدكتورة ماري تريز عبد المسيح وعرض لبحث "ثروت عكاشة:استراتيجيات المترجم في وضع نواة التفكير البيني لتلاقح المعارف والثقافات " والدكتور شكري مجاهد و عرض لبحث"ثروت عكاشة الداعية الثقافي و منظر الترجمة".
تبدأ الجلسة الثانية في تمام الساعة 1.30 و يرأسها الأديب فؤاد مرسي و تتضمن عرض ورقة بحثية بعنوان "حضور المترجم بين التواري و الوصاية على النص: قراءة في ترجمة ثروت عكاشة لكتاب "مولع بڤاجنر" كما يشارك الدكتور ياسر منجي بورقة بحثية بعنوان "السمات الأسلوبية والبلاغية لترجمة مصطلحات الفنون الجميلة في مؤلفات ثروت عكاشة :دراسة مقارنة".
يأتي ذلك ضمن الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تقدمها وزارة الثقافة بقطاعاتها المختلفة لنشر المعرفة ورفع الوعي، والقضاء على الأفكار الظلامية، وتحقيق مبدأ العدالة الثقافية في كافة مراكز محافظات الجمهورية.