الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

4 عادات يومية تضر بصحة العظام

صحة العظام
صحة العظام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ثمة عادات يومية يقوم بها الأشخاص تضر بصحة الجسم والعظام حيث تحتاج العظام لروتين معين لتقويتها وليس التأثير على صحتها، فالعظام تتأثر بالظروف والعادات السيئة إلى تكسرها بسرعة وتعرضها للمشاكل وتبرز “البوابة نيوز” 4 عادات يومية تضر بصحة العظام.


-عادات يومية تضر بصحة العظام:

1-عدم التعرض لأشعة الشمس:

ضوء الشمس ضروري لصحة العظام لأنه يوفر لها دفعة من فيتامين د. يحمي فيتامين د العظام ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ويحتاج البالغون الذين تقل أعمارهم عن 50 عاًما إلى 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د يومياً، ويحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاًما إلى 800 إلى 1000 وحدة دولية وإذا كنتم لا تحصلون على ما يكفي من فيتامين د من أشعة الشمس، فمن المهم استشارة الطبيب الذي سيوصي ببعض المكملات.

2-قلة الحركة والنشاط:

كلما حركتم عظامكم أكثر، كلما أصبحت أقوى ولا يقوي التمرين عضلاتكم فحسب، بل يقوي العظام أيضاً وإذا كنتم ترغبون في بناء عظام قوية، فبدلاً من الاستلقاء طوال اليوم على الأريكة، اختاروا النشاط البدني الذي تحبون واحرصوا على ممارسته اركضوا، امشوا، ارقصوا، فقط تجنبوا الكسل.

3-التدخين:

عادة التدخين لا تضر الرئتين فحسب، بل يمكن أيضاً ان تضر بصحة عظامكم وربطت العديد من الدراسات التدخين بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام ويرتبط التدخين بزيادة إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يضعف العظام ويعيق إنتاج هرمون الكالسيتونين الذي يساعد في بناء العظام.

4-تناول نظام غذائي غير متوازن:

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولوها على عظامكم والحصول على ما يكفي من الكالسيوم ضروري لبناء عظام قوية وكثيفة في سن مبكرة ما يعزز من قوتها مع تقدمكم في العمر وعدم تناول نظام غذائي متوازن يتضمن الكمية الموصى بها من الكالسيوم يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو عظامكم وإعادة تشكيلها ويمكن أن يكون الإفراط في تناول الملح في النظام الغذائي ضاراً بالعظام، فحاولوا التقليل منه.