الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

استشاري الأهلى يكشف سر عضلة صلاح المثيرة

صلاح
صلاح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 لفت نجمنا المصرى محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول، أنظار العالم مؤخرًا أثناء احتفاله بالهدف الثانى الذى سجله لفريقه فى مرمى كريستال بالاس فى المباراة التى جمعت الفريقين فى إطار منافسات الجولة الخامسة من بطولة الدورى الإنجليزى الممتاز، والتى انتهت بفوز الريدز بثلاثة أهداف دون رد، على ملعب أنفيلد.
أثناء احتفال محمد صلاح بالهدف، خلع قميصه احتفالًا بالهدف، الذى جعله متصدرًا لهدافى البريميرليج من ٥ جولات فقط برصيد ٤ أهداف، ورصدت الكاميرات هذا الاحتفال مسلطة العدسات على عضلات هداف الريدز، ورصدت عضلة على جانبى صدر اللاعب تشبه أجنحة الطيور وخياشيم السمك وأصابع أحد اللاعبين وهو يحتضنه من الخلف، كما تصور البعض، وأيضًا كما أثير على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا فى مشهد غير معتاد بالنسبة للاعبى كرة القدم.

وكشف الدكتور عبدالرحمن سعيد، استشارى التغذية بالنادى الأهلي، لـ«البوابة»، سر عضلة صلاح، قائلًا: «هذه العضلة اسمها «serratus anterior»، منشأها الضلوع تنتهى فى عظمة لوح الكتف، وعملها قائم على تثبيت عظم لوح الكتف والمساعدة فى دفعها للأمام، مثل حركة اللكم، وهى أشبه بعضلة الملاكمين؛ لتطورها الواضح فى رياضيين الملاكمة نتيجة التمرين وكثرة اللكم».

وأضاف: «ليس لها علاقة إطلاقًا بعضلة المجنص، كما أشار لها البعض، وليس لها أثر إطلاقًا على سرعة محمد صلاح، كما أعلن مؤخرًا، ولا هى عضلات بطن core كما قال أحد مدربى اللياقة البدنية، فى إحدى المداخلات الهاتفية على القنوات الفضائية».

وأوضح «سعيد»، سبب تطور عضلة محمد صلاح وظهورها بهذا الشكل، مؤكدًا إن نجم منتخب مصر، يتمتع بنسبة دهون قليلة، وهذا يساعد بشكل عام على ظهور التفاصيل الجسدية.

وأشار إلى أن مع فقدان اللاعبين المياه خلال سير المباريات تزيد حدة هذه التفاصيل، ولا علاقة لها بزيادة سرعة اللاعبين، ولا يستهدفون تطوير هذه العضلة لهدف معين، وهى موجودة لدى جميع اللاعبين.

ومن المنظور العلمي، تبين أن هذه العضلة تسمى «العضلة المنشارية الأمامية»، وهى تصل عظام الكتف بالضلوع الثمانية العليا، ‏كما تعرف العضلة بين الرياضيين، مسئولة عن مد الكتف إلى الأمام حول القفص الصدرى عندما يوجه شخص لكمة لآخر، ‏وأكد خبراء اللياقة البدنية وأطباء إصابات الملاعب، أن هذه العضلة تصل إلى هذه الدرجة من البروز والكمال، مثلما حدث مع محمد صلاح، فهى تحتاج إلى تمارين شاقة للكتف والصدر والبطن، تتضمن رفع أوزان فوق الرأس مع إدارة الذراعين للأعلى.

الأمر الذى يواظب عليه صلاح بشكل دائم؛ للظهور بهذا الشكل الجسدى المتناسق عند احتفاله بتسجيل الأهداف، وذلك بعد إصابته الخطيرة فى الكتف بعد تدخل سيرجيو راموس مدافع ريـال مدريد الإسبانى السابق عليه، فى نهائى دورى أبطال أوروبا عام ٢٠١٨، والذى خسره ليفربول بثلاثة أهداف مقابل هدف.