السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

إسماعيل عبدالحافظ.. شيخ الدراما المصرية

اسماعيل عبد الحافظ
اسماعيل عبد الحافظ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لقب بعمدة الدراما ومخرج الشعب، قدم لجمهوره أعمالا خالدة ورائجة فى وجدانه وذاكرته وحفر اسمه بما قدمه من روائع  فى الدراما المصرية حيث أمتعنا بمسلسل "ليالى الحلمية" بأجزائه المختلفة  والذى أصبح أيقونة وعلامة كبيرة فى تاريخ المسلسلات الضخمة، من تأليف أسامة أنور عكاشة، وبطولة  النجم الكبير يحيى الفخرانى وصفية العمرى وفردوس عبد الحميد، وصلاح السعدنى، وسهير المرشدى، وحسن يوسف.

ولا يمكن نسيان "امرأة من زمن الحب"، للنجمة سميرة أحمد و"العائلة" من الأعمال الضخمة أيضا التى أخرجها للنجم محمود مرسى وعبد المنعم مدبولى أنه شيخ الدراما المصرية اسماعيل عبد الحافظ الذى تحل اليوم ذكرى وفاته حيث رحل عن عالمنا فى ١٣ سبتمبر عام ٢٠١٢ وترصد البوابة أبرز المحطات فى حياته ولد المخرج اسماعيل عبد الحافظ في 15 مارس 1941 بمحافظة كفر الشيخ وتخرج من كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.

ورفض العمل معيدًا بالكلية لحصوله في ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963 كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات.

وارتبط مشوار عبد الحافظ الإخراجي برفيق دربه الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة الذي توفي عام 2010، حيث بدأ في نهاية الستينيات أول عمل له كمُخرج، وكوّن ثنائي لامع مع عكاشة، وكان من أشهر أعماله «الشهد والدموع»، و«ليالى الحلمية»، و«خالتي صفية والدير»، و«الوسية»، و«العائلة»، و«امرأة من زمن الحب»، و«حدائق الشيطان»، وتوقّف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة أسامة أنور عكاشة حزنا عليه .

من أهم أعماله 
ليالي الحلمية - خمسة أجزاء.
المصراوية - جزئين.
الشهد والدموع - جزئين.
عفاريت السيالة.
حدائق الشيطان.
شارع الموردي.
عدى النهار.
نقطة نظام.
كناريا وشركاه.
للثروة حسابات أخرى.
الأصدقاء.
امرأة من زمن الحب.
خالتي صفية والدير.
الوسية.

توفي صباح يوم الخميس 13 سبتمبر 2012 عن عمر ناهز الـ71 عاما في باريس بعد صراع قصير مع المرض استدعى مكوثه بالمستشفى منذ أول أيام عيد الفطر ودفن في مقابر عائلته بقرية الخادمية بمحافظة كفر الشيخ وهي تبعد حوالي 5 كيلو متر عن مدينة كفر الشيخ.