الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

بمناسبة اليوم العالمي للكبد.. إضاءة الهرم الأكبر باللونين الأزرق والبرتقالي

الأهرامات
الأهرامات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أضاءت وزارة السياحة والآثار، منذ قليل، الهرم الأكبر باللونين الأزرق والبرتقالي، وذلك في إطار التعاون بين وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان، بمناسبة اليوم العالمي للكبد والموافق ٢٨ يوليو من كل عام. 

وأوضح أشرف محي مدير منطقة أهرامات الجيزة، أن هذا التقليد جاء أيضا احتفالا بالقضاء على فيروس سي في مصر، أحد أهم الإنجازات التي حققتها مبادرة ١٠٠ مليون صحة، كما تم إضاءة قلعة محمد علي.

 يوافق اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي‏ يوم 28 يوليو، والذي يهدف إلى زيادة ورفع التوعية بالتهاب الكبد الوبائي باء والتهاب الكبد الوبائي سي، بالإضافة إلى تشجيع ودعم عمليات الوقاية، التشخيص والعلاج.

ويعاني ما يقرب من 170 مليون فرد عبر أرجاء العالم أجمع من التهاب الكبد الوبائي ب وج، مما يجعل ذلك العدد يمثل نسبة إصابة واحد من كل اثني عشر فردًا، مما جعل منه قاعدةً لحملة يوم التهاب الكبد الوبائي العالمية تحت عنوان: هل أنا رقم اثني عشر؟ عام 2008، وهنا يجب ملاحظة أن التهاب الكبد الوبائي ب وج لو تركا كذلك بدون علاجٍ أو تدخلٍ، قد يؤدي ذلك إلى تليفٍ متطورٍ في أنسجة الكبد، بالإضافة إلى مضاعفاتٍ أخرى منها سرطان الكبد أو الفشل الكبدي. مما يسفر عن وفاة نحو 1.5 مليون مريضاً سنوياً جراء الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي ب أو ج.

ويُقَام اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي تحت رعاية تحالف التهاب الكبد الوبائي العالمي.