الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

عاطف سالم ..مخرج غير قوانين الدولة

عاطف سالم .. من ممثل لأهم مخرجي جيله

المخرج الراحل عاطف
المخرج الراحل عاطف سالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحل اليوم ،الجمعة ، الذكرى ال 100 لمولد المخرج الراحل عاطف سالم الذي ولدَ في مثل هذا اليوم من عام 1921 ، وبهذه المناسبة البوابة نيوز تستعرض أهم المحطات في حياة الفنان الراحل .

ولدَ عاطف سالم في مثل هذا اليوم من عام 1921 بدولة السودان حينما كانت خاضعة للسيادة المصرية من أبوين مصريين ، ومع بداية مرحلة الشباب بدأ ممارسة هوايته الفنية  في التمثيل بعد عودته للقاهرة ، فقدم فيلم “ماجدة” الذي شارك فيه بالتمثيل للمرة الاولى ، ليبدأ بعدها مشوار اخر داخل الوسط الفني من خلال عمله كمساعد مخرج سينمائي ، ليستمر في العمل في هذه المهنة قرابة العشر سنوات ليبدأ بعدها خطوة جديدة فى الوسط الفني من خلال عمله كمخرج سينمائي ، حيث جاء عام 1952 ليقدم عاطف سالم أولى تجاربه الاخراجية للسينما من خلال فيلم “الرحمان” الذي قام ببطولته مجموعة من نجوم التمثيل كان على رأسهم الفنان عماد حمدي ، وحقق هذا العمل نجاح كبير لما قدمه من جانب نفسي أنساني الى جانب البعد الاجتماعي في تيمة العمل الرئيسية ، ثم توالت فيما بعد أعماله ، والتي كان الكثير منها من علامات السينما المصرية ،وبالاخص فيلم “جعلوني مجرماً" الذي تم تقديمه عام 1954 وكان سبباً في تغيير القانون الجنائي من خلال رفع السابقة الاولى للمجرمين من الصحيفة الجنائية ، كما كان له السبق في تقديم عادات وتقاليد الآسرة المصرية المتوسطة وطموحاتهم فى الحياة بشكل متميز وواضح من خلال فيلم" أم العروسة" مع الفنان عماد حمدي والفنانة تحية كاريوكا ، ليلحقه بفيلم “الحفيد” مع الفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة كريمة مختار ، وهما من علامات السينما المصرية في تقديم الحياة الاسرية للطبقة المتوسطة. 

لم يتوقف دور عاطف سالم الفني على تقديم الآعمال الفنية السينمائية فقط ، بل استغل موهبته السينمائية في دعم الدولة وتقديم دور وطني لمصر ، فقدم العديد من الافلام القصيرة التي كانت تدعم ثورة يوليو والنظام المصري وقتها ، ومنها “جنود المظلات ، العودة للقاهرة ، العيد الثاني عشر للثورة ” .

قدم عاطف سالم طوال مشواره الفني أكثر من 100 فيلم سينمائي ، منها “جعلوني مجرما ، النمرود ، احنا التلامذة، شاطئ الاسرار ، صراع في النيل ، المماليك ، حافية على جسر الذهب ، يوم من عمري ، خان الخليلي ، خياط السيدات ، دموع صاحبة الجلالة ، توت توت ” ، الى جانب مشاركته في بعض الاعمال السينمائية بكتابة السيناريو والحوار مثل أفلام “أمرأة حائرة ، الحفيد ، السيرك، ومضى قطار العمر ، هكذا الايام ، جعلوني مجرما ، فجر ، الحرمان ، معبد الحب ”.

ولم يتوقف النشاط الفني لعاطف سالم على الإخراج وكتابة السيناريو والحوار فقط ، بل كانت له تجارب أنتاجية للسينما فقام بإنتاج أفلام “يا ناس يا هوو.. النمر الآسود ، صوت من الماضي ”.

ورغم رصيده الفني الكبير إلا أنه لم يحظى بجوائز وتكريمات فنية باستثناء حصوله على  جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1999.

تزوج المخرج الراحل عاطف سالم من الفنانة نبيلة عبيد رغم فارق السن الكبير بينهم ، الا أن هذا الزواج لم يستمر كثيراً وتم الآنفصال،  ولم ينجب إلا الفنانة وفاء سالم التي شاركت الفنان أحمد زكي بطولة فيلم “النمر الآسود” .

رحل المخرج عاطف سالم عن عالمنا في اليوم الثلاثين من شهر يوليو عام 2002 بعد إصابته بجلطة في المخ نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم عن عمر ناهز 81 عاما.