الإثنين 20 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنوك

بلتون تحدد القيمة العادلة لسهم ابن سينا عند 8.70 جنيه

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حددت إدارة البحوث بشركة بلتون المالية القيمة العادلة لسعر ابن سينا فارما عند 8.70 جنيه، مع التوصية بالشراء.
وقالت بلتون في مذكرة بحثية، إن الأرباح من الأعمال الأساسية للشركة ارتفعت بنسبة 6% فقط على أساس سنوي إثر تباطؤ تعافي الإيرادات، مع ضغوط من ارتفاع المصروفات التمويلية؛ التدفقات النقدية من النشاط تأثرت من الذمم الدائنة.
كما ارتفع صافي ربح شركة ابن سينا فارما من الأعمال الأساسية في الربع الأول من 2021 (بعد استبعاد مكاسب/ خسائر فروق تحويل العملة والبنود غير الأساسية الأخرى) بنسبة 6% مقارنة بالربع الأول من 2020 (+162% مقارنة بالربع الرابع من 2020) مسجلًا 52 مليون جنيه، بانخفاض 22% عن توقعاتنا نظرًا تسجيل مصروفات تمويلية أكبر من التوقعات، وذلك وفقا للقوائم المالية للشركة.
وجاءت الزيادة السنوية الطفيفة للأرباح من الأعمال الأساسية نتيجة نمو صافي المبيعات بنسبة 7% على أساس سنوي وتراجع المصروفات التمويلية بنسبة 12% على أساس سنوي مسجلة 70 مليون جنيه خلال ربع العام، مما عوض انكماش هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 0.2 نقطة مئوية. استقر صافي الربح المعلن على أساس سنوي عند 50 مليون جنيه.
وارتفع صافي المبيعات بنسبة 7% على أساس سنوي (-4% على أساس ربع سنوي) مسجلًا 4،76 مليار جنيه، وفقًا لتوقعاتنا إلى حد كبير (-4%). جاء النمو الطفيف لصافي المبيعات على الأرجح نتيجة تباطؤ تعافي سوق الأدوية في مصر بشكل عام، وتحديدًا على جانب الطلب. نشير إلى أن شركة ابن سينا فارما شهدت مقاطعة من نقابة صيادلة مصر استمرت شهر ونصف مما أثر على مبيعات الربع الرابع من 2020.
كما ارتفع مجمل الربح كذلك بنسبة 8% على أساس سنوي (+15% على أساس ربع سنوي) مسجلًا 373 مليون جنيه، مع تسجيل هامش مجمل ربح بنحو 7.84% مقارنة بـ 7.76% في فترة المقارنة (أعلى من تقديراتنا لهامش مجمل الربح بنسبة 7.64%). يشير ذلك إلى امكانية انخفاض معدل الخصومات النقدية/ نسبة إلى مجمل المبيعات، وبالتالي انخفاض مساهمة شركة ابن سينا فارما في قطاع الجملة (الذي يعتمد على النقدية 100%).
وقالت بلتون في المذكرة البحثية، إن الربحية قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب سجلت نموًا بنسبة 7% على أساس سنوي (+57% على أساس ربع سنوي) مسجلة 187 مليون جنيه، مع استقرار هامش الربحية على أساس سنوي عند 3.9%. مع ذلك، استقرت الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب عند 144 مليون جنيه، مع انكماش هامش الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 0.2 نقطة مئوية على أساس سنوي مسجلة 3.0%.
وأشارت إلى أن دورة التحويل النقدية لدى ابن سينا ساءت إلى 11 يوما (بناءً على حساباتنا) مقارنة بـ 8 أيام في الربع الأول من 2020. وذلك نتيجة تغير أوراق الدفع والذمم الدائنة بسالب 437 مليون جنيه مما أدى إلى تدفقات نقدية سالبة من النشاط بنحو 345 مليون جنيه في الربع الأول من 2021 مقارنة بتدفقات نقدية سالبة من النشاط بنحو 259 مليون جنيه في الربع الأول من 2020.