رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

برلماني: مصر تسير في الطريق الصحيح للاقتصاد

الخميس 22/أبريل/2021 - 11:49 ص
نادر الخبيري
نادر الخبيري
غادة رضوان
طباعة
أكد النائب نادر الخبيري عضو مجلس النواب، أن توقعات وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني في التقرير الذى أصدرته أن يُصبح الاقتصاد المصري واحدا من الاقتصادات القليلة عالميًا الذي يشهد نموًا إيجابيا خلال فترة جائحة "كوفيد-19"، هو أكبر دليل على نجاح الاقتصاد المصرى وتحقيق معدلات نمو جيدة.
واعتبر الخبيري، في بيان له اليوم الخميس، نجاح الاقتصاد المصرى في الصمود أمام التداعيات السلبية لفيروس كورونا يرجع إلى "قرارات الإصلاح الاقتصادى" المهمة التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأعوام الماضية.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الاقتصاد المصرى نجح في مواجهة التداعيات السلبية والخطيرة لفيروس كورونا الذى ضرب اقتصاديات بعض الدول حتى المتقدمة منها، مؤكدًا ان مصر تعتبر واحدة من أهم دول العالم في ملف زيادة الصادرات خاصة صادرات المنتجات والمحاصيل الزراعية.
وكانت مؤسسة التقييم العالمية قد أكدت أن الاقتصاد المصري يتعافى وسيعود النمو لمستوياته قبل جائحة "كوفيد-19"، وتوقع قسم بحوث مخاطر الدول في الوكالة العالمية، "خلال الندوة التي عُقدت عن بعد واستُعرض خلالها تحديث بيانات الاقتصاد الكلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن يتعافى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر ليُسجل 5% في العام المالي 2021/2022، مُتصدرًا بذلك قائمة الدول التي حققت تعافيًا إلى مستويات ما قبل الجائحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وذكر سليم البداري، المحلل في قسم بحوث مخاطر الدول بـ"فيتش"، أن الاقتصاد المصري لا يزال يحافظ على النمو الإيجابي للناتج المحلي رغم من تداعيات الجائحة، وذلك بدعم نمو الإنفاق الحكومي إيجابيا خلال فترة الجائحة.
ولفت إلى أن تعافي قطاع السياحة بعد الدعم القوي الذي تلقاه من الحكومة المصرية بخلاف التوسع في إنتاج الغاز الطبيعي الذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعا خلال العام الحالي، أسهم كلاهما في دفع البلاد نحو تحقيق ذلك النمو، بالإضافة إلى إيرادات قناة السويس، والإجراءات التي اتخذتها لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي من خلال تخفيض سعر الفائدة بمقدار 350 نقطة أساس خلال فترة الجائحة.
"
هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟

هل نجحت دراما رمضان في تقديم محتوى جاذب للمشاهدين؟