الخميس 29 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

الإسرائيليون يصوتون في رابع انتخابات تشريعية خلال عامين.. نتنياهو يأمل بالفوز وسط اتهامه بالفساد.. و6 ملايين و578 الفا و84 شخصا لهم حق التصويت

البوابة نيوز

بدأ الإسرائيليون، اليوم الثلاثاء في التصويت في رابع انتخابات تشريعية خلال عامين؛ حيث يأمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الفوز مجددا، في تصويت جرى في ظل انتشار فيروس كورونا.
وفتحت مراكز الاقتراع الإسرائيلية الساعة السابعة صباحًا، وستغلق الساعة العاشرة مساءً.

وتمكن نتنياهو، أطول رئيس حكومة في إسرائيل، من الاحتفاظ بالسلطة خلال عامين على الرغم من مواجهته مزاعم بالفساد، ويحاكم الآن بتهم رشوة وإساءة استخدام السلطة.
وقد أشارت استطلاعات الرأي إلى تقدم كفيف لحزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو، مما يمنحه ائتلافا محتملا من الأحزاب اليهودية المحافظة والمتشددة بنحو 60 مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 عضوا.
وسلط نتنياهو، خلال الحملة الانتخابية، الضوء على دوره في تأمين الملايين من جرعات لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر، وتحويل إسرائيل إلى ما أطلق عليه دولة التطعيم.
وتم تلقيح ما يقرب من نصف الإسرائيليين بشكل كامل بجرعتين، وهو أسرع تطعيم للقاح في العالم.
من جانبها، شددت الشرطة الإسرائيلية على أنها ستتعامل بحزم وصرامة مع اية محاولة للإخلال بالنظام العام وتشويش سير الانتخابات، وأنها ستتصدى لأي عمل تحريضي أو ينطوي على التزوير.
وسمح التطعيم السريع لإسرائيل بإعادة فتح جزء كبير من اقتصادها قبل الانتخابات، ونشر نتنياهو مقطع فيديو لزيارته إلى مستشفى في القدس يوم أمس الاثنين، وكتب: "اليوم نحن أول من يعود إلى الحياة ونبتسم مرة أخرى في العالم".
كما حث نتنياهو أنصاره على جلب الأصدقاء والأقارب إلى مراكز الاقتراع لضمان "حكومة يمينية قوية".

في اليوم السابق للتصويت، وصف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الانتخابات بأنها مسألة داخلية بالنسبة للإسرائيليين، لكنه شجب تأثيرها على الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي.
وقال: "كل حملاتهم الانتخابية كانت على حساب أرضنا وشعبنا، والأحزاب تتنافس على المزيد من الأراضي، والمزيد من المستوطنات".
ويوجد في تلك الانتخابات 39 قائمة، ويبلغ أصحاب حق التصويت 6 ملايين و578 ألفا و84 شخصا، في حين لفتت بيانات دائرة الإحصاء المركزية إلى أن نسبة المواطنين اليهود ممن يحق لهم التصويت 78%، والعرب 17%، فيما يصل عدد مراكز الاقتراع الموزعة في أنحاء البلاد إلى 16 ألفا و685 مركزا.