رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

المصريين الأفارقة: القوى العاملة داعم أساسي لاتفاقية التجارة البينية

الأحد 07/مارس/2021 - 10:24 ص
يسري الشرقاوي
يسري الشرقاوي
عزة الراوي
طباعة
تستضيف القاهرة الثلاثاء المقبل فعاليات المؤتمر الافتراضي الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الافارقة برئاسة د. يسري الشرقاوي تحت عنوان " دور القوي العاملة في دعم تفعيل اتفاقية التجارة البينية الأفريقية" بمشاركة كلٍ من ممثلين من "مصر وغانا والسودان"، وذلك ضمن نشاط وفعاليات لجنة العمل والمسئولية المجتمعية.

أكد الدكتور يسري الشرقاوي اننا نعمل جاهدين من خلال التواصل الدائم بيننا كرجال وسيدات أعمال وخبراء ومهنيين في القارة الأفريقية على تناول كافة اوجه الفرص والتحديات لكي نصل إلى حلول فاعله داعمة لمجتمع الأعمال المصري والأفريقي وتعد الموارد البشرية والقوي العاملة واحدة من أهم ركائز التنمية ومحدداتها ومن الملفات المهمة التي نحرص على ان نتعرف على جوانبها وكيفية توظيف ذلك في خدمة التجارة البينية الأفريقية.

وأشار الشرقاوي في بيان اليوم، إلى انه وفقا لتقديرات منظمة العمل الدولية متوقع ان يصل حجم القوي العاملة إلى ٥١٨ مليون نسمة في قارة أفريقيا خلال عام ٢٠٢١، ويشكل معدل القوي العاملة في القارة نحو ٦٣.١٪؜ ويعد واحدا من أعلى المعدلات بين قارات العالم نظرًا لارتفاع عدد سكان القارة وهذا يُعد مؤشرًا جيدًا لبناء اقتصاد مستدام يمكننا حُسن إستغلاله وتوظيفه.

وأبرز الشرقاوي ان معدلات البطالة في القارة قد وصلت إلى ١٠.٧٪؜ متوسط عام ٢٠٢٠ ومن المتوقع ان تصل إلى ١٠.٦٪؜ خلال عام ٢٠٢١، بينما هناك فقط مؤشر خطير هو ارتفاع معدلات البطالة في دول شمال أفريقيا تحديدا وتعد من معدلات الارتفاع الغير مسبوقة عالميا ووصل إلى ٢٩.٦٪؜ بنهاية ٢٠٢٠ وهذا ايضا من الموضوعات التي جاءت تاثيرا مباشرًا وانعكاسًا لما سببته جائحة كورونا على بعض مناطق العمل في أفريقيا.

وأشارت الدكتورة مها محجوب رئيس لجنة العمل والمسئولية المجتمعية بالجمعية ان هذه الفاعلية تأتي ضمن نشاط اللجنة لهذا العام وفق خطة موضوعة لخدمة مجتمع المال والأعمال واعضائنا بالشكل الذي يتعرض لموضوع الموارد البشرية والقوى العاملة بصورة إيجابية تعكس حلول غير نمطية لمستقبل التوظيف القاري بشكل يخدم محاور متعددة منها مخرجات التعليم واحتياجات السوق ووفق متطلبات مستقبل التجارة البينية في القارة الأفريقية.

واكدت محجوب أن أفريقيا من أعلى القارات بالنسبة لمعدلات التوظيف مقارنة بعدد السكان في العالم ويرجع ذلك لقبول سكان القارة باي فرصة عمل سواء رسمية أو غير رسمية وان القطاع الزراعي هو القطاع الرئيسي في التوظيف في شرق ووسط وغرب أفريقيا وساهم ب ٥٠.٥٪؜ من إجمالي العمالة في أفريقيا خلال عام ٢٠٢٠، ومن المتوقع ان يستوعب القطاع الزراعي نصف القوي العاملة في أفريقيا بحلول عام ٢٠٢٣، ويلي هذا القطاع في استيعاب العمالة في أفريقيا هو القطاع الصناعي.
"
هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟

هل تؤيد شعار "اتفرج وبعدين احكم" على دراما رمضان هذا العام؟