رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. مصر تتسلم 50 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا

الأحد 31/يناير/2021 - 09:41 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن 50 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا تصل إلى مصر اليوم الأحد، واللقاحات التي سوف نحصل عليها من لقاح استرازينيكا مصنعة في الهند، مشيرا إلى أن السيدات الحوامل لن يحصلوا على التطعيم في الفترة الحالية لأن التطعيمات تمت الموافقة عليها بشكل طارئ، مؤكدا أنه جار تسجيل لقاح صيني آخر في هيئة الدواء المصرية.
وأضاف عوض تاج الدين، أنه حتى الآن لا توجد آثار سلبية لمن تلقى اللقاح في مصر ولم تجرى دراسات بشأن تأثير اللقاحات على الحوامل، مشيرا إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا تنخفض تدريجيا والخطة التى وضعتها الدولة لمواجهة كورونا ساهمت في انخفاض أعداد المصابين، مضيفا أن الأصل في فيروس كورونا هو أن يضرب الجهاز التنفسى وأن عينة الفتحة الشرجية التى اتبعتها البعض لا يعنى أنه سيكون الأسلوب المتبع في الكشف عن كورونا.
وقال إن الموجة الثالثة من كورونا ضربت اليابان وأوروبا ونتمنى الوصول إلى صفر حالات والتحور المناعى في الفيروسات هو أمر طبيعى ومن الوارد حدوث تحورات جينية جديدة في فيروس كورونا.
وتابع "نسعى لإنتاج لقاح كورونا في مصر ومن المهم أن نحسن قدراتنا لإنتاج لقاح كورونا وأن الدولة تعاملت باحترافية منذ بداية أزمة كورونا والأزمة ساعدت على تأهيل العديد من المستشفيات ولدينا المئات من أجهزة التنفس الصناعى في مستشفياتنا أكثر من احتياجاتنا".
وأشار إلى أن الأعداد المعلنة عن كورونا هى التى سجلت في بيانات وزارة الصحة ولم ننكر أن هناك أعدادا خارج نطاق تسجيلات مستشفيات وزارة الصحة.
وأضاف تاج الدين، إن الدولة المصرية تعمل على تأمين حصتها من لقاحات كورونا وأن الدول المنتجة للقاحات تستحوذ على الكميات المنتجة التي لن تكفي للعالم بأكمله وتغطية العالم باللقاحات قد تمتد حتى نهاية 2021.
وتصل مطار القاهرة اليوم الأحد 50 ألف جرعة من لقاح كورونا لشركة استرازينيكا اكسفورد، ضمن 20 مليون جرعة متعاقد عليها عن طريق هيئة الشراء الموحد. ووفقا لوزارة الصحة والسكان يتم تخزين اللقاح بمخازن وزارة الصحة، تمهيدا لتطعيم الفئات الأولى بالتطعيم.
يذكر أن الفئات الأولى بالتطعيم يمثلون الفرق الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
وكان اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، أكد في تصريحات سابقة، أن الهيئة تعاقدت بناء على توجيهات القيادة السياسية على 20 مليون جرعة من لقاح كورونا الخاص بشركة استرازينيكا، مشيرا إلى أن اللقاحات آمنة وفعالة، ويتم توفير لقاحات كورونا بناء على توجهات القيادة السياسية لوقاية المواطنين من عدوى كورونا، وهناك تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لدعم استمرار توفير أدوية البروتوكول العلاجى الخاص بكورونا.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟