رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مبدعو مصر عن "البوابة نيوز": منارة ثقافية.. ومثال للصحافة المهنية

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 10:14 م
البوابة نيوز
كتبت - سمية أحمد
طباعة
أكد مثقفون وأدباء ونقاد أن «البوابة نيوز» وعلى مدى سنواتها تعد بابًا لخدمة القارئ من خلال تقديم صحافة مهنية تلبى حاجة الناس بمختلف فئاتهم وطبقاتهم.



مبدعو مصر عن البوابة
عبدالحميد: طفرة نوعية في الثقافة المصرية 
هنأ الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، العاملين بجريدة البوابة والقائمين عليها، وعلى رأسهم الدكتور عبد الرحيم على بمرور ست سنوات على إصدارها. 
وقال عبد الحميد: "أخص بالشكر والتقدير القسم الثقافى بالجريدة، فقد أحدثت البوابة نيوز فرقًا نوعيًّا في الصحافة المصرية بشكل عام والصحافة الثقافية بشكل خاص، فقد عمل بها عدد من الصحفيين المبدعين، والذين كانوا يتابعون كل التفاصيل والأحداث الثقافية، وكان لهم موقف وطنى محترم في القضايا الوطنية فكل التحية لهم". 
مبدعو مصر عن البوابة
علاء عبدالهادى: سياسة تحريرية متميزة تواكب الأحداث
قال الدكتور علاء عبد الهادى، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد الكتاب والأدباء العرب، إن أهم ما يميز جريدة "البوابة" هو نشر ما تعتقده في سياستها التحريرية من كونه خطابا مفيدًا للمتلقى، ومن يسعى إلى حقيقة الخبر دون كذب أو غرض فاضح أو تدليس، إذا ما قارنها ببقية الصحف المنافسة هذا من جانب". 
وأضاف: "أما النقطة الثانية والتى أود أن أشير إليها وهى أنها من أكثر الصحف المصرية التصاقًا بالأخبار بواقعية الحدث، قلما توجد مناسبة سياسية أو حادثة إخبارية دون أن تكون البوابة من أوائل من تناولوا هذا الخبر دون نقل أو تدليس، وأبارك للبوابة احتفالها وأرجوا أن تستمر بهذا النجاح وأن تضيف ملحقًا ثقافيا أسبوعيا يكتب فيه كبار مفكرى مصر والعالم العربى وأن يتناول مع هذا الملحق ملحقا آخر دوليا يكتب فيه كبار صحفيى العالم الغربى وتترجم مقالتهم إلى العربية،وأظن في رأيى أن هذا ما ينقص البوابة كى يكتمل أداوها إلى حد يصعب منافسته ". 
مبدعو مصر عن البوابة
مدحت الكاشف: نافذة صحفية مهمة 
هنأ الدكتور مدحت الكاشف، عميد المعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، جميع العاملين بجريدة البوابة متمنيًا لهم كل التوفيق والنجاح. وقال: "البوابة استطاعت منذ صدورها وحتى الوقت الراهن على إحداث طفرة نوعية في الصحافة المصرية وأصبحت نافذة لكافة الأخبار سواء العالمية أو المحلية، ومتابعة لكافة الأحداث في وقت حدوثها، كما أنها أصبحت أهم الوسائل الإعلامية على مواكبة الأخبار الثقافية وفعالياتها، فأتمنى للجريدة دوام التألق والارتقاء"
مبدعو مصر عن البوابة
أحمد سويلم: شمول الرؤية
قال الشاعر الكبير أحمد سويلم إن البوابة، وخلال الست سنوات، حفلت بالإنجاز والإضافة الثقافية المتميزة والملاحقة بكل حدث ثقافى وأدبى في كل مكان، ما يدل على شمول الرؤية في هذه "البوابة" والحرص على أن تكون منارة ثقافية إلى جانب الأخبار السياسية والاقتصادية والإخبارية. وتابع "سويلم": "ونحن نعتز بها لأن باستمرارها تؤكد هذا الحرص على أن تتواصل معنا دائمًا ونتمنى لها مزيد من التقدم والتألق في مجال الإعلام على مدى السنوات القادمة إن شاء الله ". 
مبدعو مصر عن البوابة
سهير المصادفة: بعيدة عن الشللية 
قالت الأديبة الكبيرة الدكتورة سهير المصادفة: "إن البوابة نجحت في سد فراغ كبير جدا في الصحافة الثقافية تحديدًان وكانت تلاحق على الأقل أخبارى دون أن أقوم بإرسال أو أطلب ملاحقتها كانت مهنية إلى حد كبير وبعيده كل البعد عن الشللية".
وأشارت إلى أن جريدة البوابة لم تعمل على تكريس بعض الأسماء بعينها عن أسماء أخرى، حيث قالت:" فقد احتفت البوابة نيوز بالإبداع والثقافة من كل الأجيال، احتفت بأهم الظواهر والأسئلة الثقافية الكبرى، غطت كل المعوقات التى تقابل التى تقابل الوسط الثقافى، مثل انتخابات اتحاد الكتاب أو أسئلة الإبداع والنشر بشكل عام.
وأضافت: "يعجبنى كثيرا أن منابر مثل البوابة تسد فراغ وحاجة ملحة جدًا إلى وصول الثقافة والكتب وأخبارها وأخبار الفنون المختلفة إلى الجماهير وخاصة من الشباب وأتمنى لها الازدهار أكثر الأيام القادمة". 
مبدعو مصر عن البوابة
نبيل بهجت: مناخ إنسانى راق
قال الدكتور نبيل بهجت، أستاذ ورئيس قسم المسرح بجامعة حلوان، إن "البوابة" استطاعت إحداث تواجد هامًا في الساحة الثقافية والإعلامية في مصر بانفرادها ومتابعتها للأحداث الصحفية، حيث يتابع محرروها عن كثب كل الأحداث في الساحة الثقافية، إضافة لاهتمامها بملفات الثقافة غير المادية حيث برزت موضوعات التراث الشعبى في متابعتها، وأيضا المناخ الإنسانى الراقى الذى خلقه محرريها في الوسط الثقافى والفنى حتى أصبحت البوابة واحدة من أهم المنصات الإعلامية في مصر والوطن العربى، تحية للبوابة ولكل الأصدقاء العاملين بها في عامنا السادس معها.
مبدعو مصر عن البوابة
مدحت الجيار: مصدر إعلامى جاد
قال الناقد الكبير الدكتور مدحت الجيار، إن البوابة إضافة جيدة للإعلام المصرى منذ ظهورها وحتى الآن، فهى مصدر إعلامى جاد استطاع أن يتواصل مع كل المؤسسات والأفراد، وفى عيد ميلادها السادس نتمنى لها دوام الإصدار ودوام التوفيق. 
وتابع:" كما أحيى من يكتبون في الشق الثقافى، ذلك لأن به مجهودات كبيرة جدًا خاصة فيما يتعلق بأخبار الأدباء والمثقفين والتى كنا نريد باستمرار متابعة أخبارهم، أصبحنا نتابعها من خلال صفحات "البوابة "".
مبدعو مصر عن البوابة
خليل الجيزاوى: في قلب الأحداث الساخنة
قال الكاتب الكبير خليل الجيزاوى، إن "البوابة" نافذة للثقافة الحقيقية، وتتابع الأحداث الثقافية يوميا وساعة بساعة، ودائمًا تكون صفحتها الثقافية في قلب الأحداث الساخنة، ومن يطالع صفحات البوابة يجد نفسه في وسط الأحداث الثقافية، من إصدارات جديدة، ومتابعات ثقافية ومعارض للكتب وملتقى للرواية وملتقى لفعاليات الشعر، فتحية لكل الزملاء الصحفيين الواعيين في البوابة في يوم عيدهم وننتظر منهم الكثير والكثير من تغطية الفعاليات الثقافية لتكون جريدة البوابة في قلب الأحداث الثقافية. 
مبدعو مصر عن البوابة

بسام الشماع: بوابة نور الحقيقة
قال المؤرخ الأثرى بسام الشماع، عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية وعضو اتحاد كتاب مصر:"أشرقت البوابة منذ ستة سنوات وكان لى شرف استضافة فرسانها لى أكثر من مرة في مواضيع ولقاءات وتقارير ومقابلات شخصية لإجراء أحاديث صحفية مطولة ومفصلة، وأيضا في ملفات غاية في الأهمية بشأن الأثار المصرية" وتابع: "تميز أدائها بالشجاعة في العرض والجراءة في الأداء مع الاحتفاظ بالأدب الصحفى والالتزام المهنى وعدم وضع أى خطوط حمراء، لأنى كنت دائمًا ما أقدم الأدلة الدامغة التى تعبر عن الحقيقة على أرض الواقع في عالم الآثار، فاستمروا على درب الصواب وكونوا دائمًا بوابة نور الحقيقة.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟