رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"أنستاسيادس" يستعرض نتائج القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 01:14 م
الرئيس القبرصي نيكوس
الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس
سحر ابراهيم
طباعة
تناولت القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث عدد من الموضوعات في إطار ثلاث محاور رئيسية هي: التعاون الثلاثي وآهمها التعاون في مجال الطاقة ومنتدي غاز المتوسط، ثم القضايا السياسية الاقليمية في شرق المتوسط، وكذلك القضايا الدولية خاصة مكافحة الإرهاب والهجرة غير شرعية.
وقال الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان:
العلاقات الثلاثية ليست ضد أى دولة وإنما تهدف إلى السلام والاستقرار في شرق البحر المتوسط. ناقشنا دعم وتعزيز التعاون الثلاثي في مجالات عدة وخاصة الطاقة نرحب بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط".
وأضاف أنستاسيادس "أكدنا على أهمية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين الدول الثلاث، كما أكدنا على ضرورة وقف تدفق الهجرة غير الشرعية مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي لدول شرق المتوسط".
وأوضح أن القمة الثلاثية تأتي في وقت حرج للمنطقة. منوها بأن ممارسات تركيا غير القانونية تؤدي إلى توترات المنطقة، ودعا تركيا إلى احترام القوانين الدولية وعدم انتهاك السيادة القبرصية.
كما أشار إلى أن عمليات التنقيب التى تقوم بها تركيا في مياه اليونان شرق المتوسط غير قانونية.، وأكدنا على ضرورة احترام الحدود البحرية ونطالب تركيا بالتوقف نهائيا عن ممارستها غير القانونية في البحر المتوسط.
عبرنا عن دعمنا الكامل للحل السياسي للأزمتين الليبية والسورية.
وأفاد رئيس قبرص بأن القمة تناولت أزمة سد النهضة والمفاوضات التى تمت برعاية الاتحاد الأفريقي لم تأت بالنتائج المرجوة. مؤكدا على ضرورة الالتزام بالمسار التفاوضي بشان سد النهضة.
ولفت إلى أن مصر شريك مهم للاتحاد الأوروبي وعامل مهم في استقرار المنطقة ومكافحة الإرهاب.
واختتم قائلا "أود أن أعبر عن تقديري للدو الصديقة وفى مقدمتها مصر واليونان".

الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟