رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

111 عاما على ميلاده.. معلومات عن الملك طلال بن عبد الله بن الحسين

الأربعاء 26/فبراير/2020 - 11:03 ص
الملك طلال بن عبد
الملك طلال بن عبد الله بن الحسين
مروة المتولي
طباعة
الملك طلال بن عبد الله بن الحسين بن على، هو ثاني ملوك المملكة الأردنية الهاشمية، ولد في مكة في مثل هذا اليوم 26 فبراير عام 1909 وتوفي في عام 1972.
تولي الحكم بعد اغتيال والده الملك عبد الله في الفترة من عام 1951 إلى عام 1952 وخلفه ابنه الحسين وسبقه الملك عبد الله، انتهي حكمه عندما أجبره البرلمان الأردني على التنحي عن العرش لأسباب صحية.
خلفه على العرش ابنه الحسين ولكنه لم يتسلم الحكم مباشرة لأنه لم يكن قد بلغ 18 من عمره بعد، وقضى بقية حياته خارج الدولة، ونشرت مذكراته مجلة روز اليوسف عام 1965 وبعد وفاته بكتاب عام 1972.
ومن إنجازات الملك طلال بن عبد الله "الدستور الأردني عام 1952 رأى الملك طلال بعد توليه سلطاته الدستورية ضرورة تعديل الدستور بصيغة جيدة تمنح مجلس الأمة والحكومة المزيد من الصلاحيات وتلقي عليها المزيد من الواجبات وترسخ الحياة الديمقراطية على أسس عصرية فأمر الملك مجلس الوزراء بتقديم مشروع يقضي بتعديل المواد الدستورية القديمة ووضع مواد دستورية جديدة.
وديوان المحاسبة الذي ينص الدستور الأردن على إنشاء مؤسسات دستورية مهمتها الرقابة الإدارية والمالية للدولة فقد صدر قانون المحاسبة في عام 1952.
وفي التعليم حرص الملك طلال على الاهتمام بالتعليم فأصبح التعليم الأساسي في عهده إلزاميًا للأردنيين وهو مجاني في المدارس الحكومية حسب الدستور الأردني.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟