رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بنك تنمية الصادرات يستعرض مشروع الصوب الزراعية بالأقصر

الخميس 13/فبراير/2020 - 03:39 م
البوابة نيوز
شريف سلامة - نانجى السيد
طباعة
التقى المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، وفد البنك المصرى لتنمية الصادرات برئاسة ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب، وبحضور خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بالأقصر وممثلى مؤسسة مصر الخير برئاسة محمد عبد الرحمن نائب العضو المنتدب للمؤسسة، وذلك لإستعراض المشروع المشترك بين البنك والمؤسسة للصوبات الزراعية الذى تم تنفيذة بمركز الطود جنوب الأقصر.
يذكر أن المشروع تم تأسيسه وتشغيل 26 صوبة زراعية على مساحة 26 فدان كمرحلة أولى بمركز الطود من أصل 50 صوبة على مساحة 50 فدان، والتى تم الانتهاء من إنشائها وزراعتها بمحاصيل الفلفل والخيار، حيث تم زراعة نوعين من محصول الفلفل وحان موعد جمع وحصاد هذه المحاصيل.
والصوبة الواحدة بمساحة 4 الأف متر مربع، حيث يشترك 4 مزراعين في أنتاجية الصوبة الواحدة، وتنتج كل صوبة 1450 طن في الموسم الواحد، كما توفر هذه الصوبات 104 فرصة عمل مباشرة بمتوسط دخل 2000 جنية شهريًا على مدى العام، قابلة للزيادة في حال تحسن الظروف المناخية، بالأضافة لفرص العمل الغير مباشرة كتجار الأسمدة والمبيدات وسائقى النقل والجرارات الزراعية.
ومن جانبة قال محافظ الأقصر أن المشروع يساهم في الحد من الفجوة الغذائية مما سيكون له الأثر على انخفاض أسعار الغذاء وتوفير فرص عمل للشباب كما يعمل على ترشيد كمية المياه المستخدمة في الزراعة داخل الصوبة وتقليل المسافة بين المنتج والمستهلك، كما توجة بالشكر للقائمين على هذا المشروع لتبنيهم "شعار ازرع احصد صدّر" والذى يهدف المساهمة في تصدير الحاصلات الزراعية، متنميًا أن تكون هذه الصوبات نواة لأنشاء مصانع التصنيع الزراعى وتحويل المشروع بفضل الدعم المجتمعى إلى منطقة لوجستية متكاملة.
وعلى هامش اللقاء أصطحب نائب محافظ الأقصر الوفد في جولة لزيارة الصوبات وأكد أن هذه الجولة جاءت للتأكيد على الخدمات المقدمة للمواطن في محافظة الأقصر في مختلف المجالات ومنها المجال الزراعى وفتح أسواق جديدة لتسويق تلك المحاصيل محليًا وعالميًا.
حضر اللقاء والجولة غادة غيث، المدير التنفيذى لإدارة الاتصال المؤسسى ببنك الصادرات، وغادة أنيس، رئيس المسئولية الاجتماعية ببنك الصادرات، ونهاد مجدى، مدير مشروع التعليم المجتمعى ببنك الصادرات، وأحمد على رئيس التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير، وخالد عمران، مدير مؤسسة مصر الخير بمحافظة الأقصر.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟