رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

"زراعة النواب" تطالب بإنشاء سوق موازية للأسمدة

الأربعاء 12/فبراير/2020 - 05:02 م
رائف تمراز، وكيل
رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
طارق سيد
طباعة
تقدم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة، حول أزمة عدم وجود سوق موازية للأسمدة وارتفاع الأسعار ما ينعكس على مستقبل الزراعة، ومعاناة الفلاحين خاصة في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية، في الوقت الذى يحظى ملف القطاع باهتمام الدولة مما يستوجب ترجمة هذا الاهتمام في صورة قرارات على أرض الواقع. 
وأوضح عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماع لجنة الزراعة اليوم، أنه من المتوقع أن يفي إنتاج مصر من الأسمدة باحتياجات السوق المحلى، ولكن هناك أزمة تتمثل في التوزيع، أو نظام الحصص الموزعة على المناطق المختلفة، ما يتطلب ضرورة أن تكون هناك إستراتيجية محددة تعتمد على حصر نسبة الاستهلاك والإنتاج، وآلية للتوزيع بما يضمن عدم وجود مشكلات بين المزارعين للحفاظ على مستقبل الزراعة خاصة المحاصيل الإستراتيجية.
وشدد على ضرورة عقد اجتماع موسع في حضور ممثلى شركات الإنتاج جميعهم، وممثلين عن الحكومة، والمزارعين، للوقوف على أسباب الأزمة، ومن ثم تم وضع رؤية للتعامل مع هذا الملف في المستقبل بما يضمن عدم مناقشة هذا الأمر مرة أخرى، مؤكدا أن الكارت الذكى من المستهدف ان يقضى على هذه الظاهرة، ولهذا على الوزارة ان تشرع في سرعة الانتهاء من تعميمه على مستوى الجمهورية، للقضاء على العديد من المشكلات التى تواجه الفلاح خاصة في ملف الدعم.
ووفقا لنص المادة 212 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب " لكل عضو أن يقدم طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، أو أحد نوابه، أو أحد الوزراء، أو نوابهم، يحيطه علما بأمر له أهمية عامة ويكون داخلا في اختصاص من يوجه إليه. ويجب أن يقدم طلب الإحاطة كتابةً إلى رئيس المجلس محددا به الأمور التى يتضمنها، ومبينا صفتها العامة، وتقيد طلبات الإحاطة في سجل خاص بها وفقا لتاريـخ وساعة ورودها ".
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟