رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تفاصيل جديدة عن مبادرة البنك المركزي لتمويل شقق متوسطي الدخل

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 03:07 م
البوابة نيوز
نانجي السيد
طباعة
أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن هناك قطاعا عريضا من المواطنين وخاصة الشباب خارج مبادرة محدودي الدخل للتمويل العقاري.
وأوضح خلال المؤتمر الصحفي للبنك المركزي، اليوم الاثنين، أن الحد الأقصى لتمويل محدودي الدخل لتمويل شقة لا يزيد على 300 ألف جنيه، لذلك تم الاتجاه لتنفيذ مبادرة جديدة لمتوسطي الدخل، بقيمة 50 مليار جنيه.
وكشف نائب محافظ البنك المركزي، أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمتوسطي الدخل التي أعلن عنها البنك المركزي، تبلغ نسبة الفائدة 10% متناقضة يتم سدادها على 20 عاما.
وأوضح جمال نجم، أن من شروط المبادرة أن تكون الشقق كاملة التشطيب، وألا تزيد مساحة الشقة على 150 مترا مربعا، وأن يكون غير مستفيد من أي مبادرة سابقا وأن يتم سداد التمويل على 20 عاما بفائدة 10% متناقصة، وأن يكون الحد الأقصى لتمويل الشقة 2.250 مليون جنيه.
وأشار إلى أن البنك المركزي يتحمل فارق سعر الفائدة الذي يبلغ 4.75% بما يوازي 2.75 مليار جنيه.
وتابع: "من بين الشروط ألا يتجاوز الحد الأقصى لدخل الأسرة عن 50 ألف جنيه وبالنسبة للفرد 40 ألف جنيه، وألا يحصل العميل على تمويل إلا لوحدة واحدة فقط، وفي حالة بيع الوحدة قبل مرور 5 سنوات أو أن يقوم بالسداد المعجل، أن يقوم العميل بإعادة فرق الدعم للبنك، وفي حالة السداد أو البيع بعد الخمس سنوات لن يقوم بإعادة الدعم وإنما يقوم بدفع سعر الفائدة خلال الفترة المستفادة قبل السداد".
وأضاف جمال نجم، أن المستفيد يجب أن يكون مصري الجنسية وأن يكون التمويل لمسكن ثابت ودائم وأن تكون جاهزة للتسليم والسكن، وألا يقل المقدم الذي يدفعه العميل عن 20%.
كانت الحكومة والبنك المركزي المصري، أعلنا عن إطلاق 3 مبادرات تحفيزية بـ150 مليار جنيه لدعم الصناعة ووحدات متوسطي الدخل.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟