رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"قبل ما تنزل تشتري".. نصائح لشراء حلوى المولد بطريقة آمنة.. روشتة تناولها بطريقة صحية.. الملبن واللديدة أفضلها و"الفولية" أكثرها تعرضا للتلوث

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 03:48 م
البوابة نيوز
خالد الطواب
طباعة
وسط الإقبال الكبير على حلوى المولد النبوي تزداد المخاطر وهو الأمر الذي تسعى الدولة للسيطرة عليه قبل أن تؤثر على صحة المواطنين.
وقد أعلنت وزارة الصحة، قبل أيام، عن ضبط كميات ضخمة من حلوى المولد الفاسدة في مختلف محافظات الجمهورية.
وأكدت أن قطاع الطب الوقائي ممثلا في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، شن حملات متتالية على 1752 منشأة غذائية بمحافظات الجمهورية، خلال الفترة من 21 إلى 31 أكتوبر 2019، بهدف تكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، وحصول العاملين بتلك المنشآت على الشهادات الصحية الواجب توافرها، مؤكدًا عدم تهاون الوزارة في الرقابة المستمرة والدورية لضمان سلامة الغذاء حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وأسفرت الحملات عن هذه الضبطية الضخمة من الحلوى غير الصالحة للاستهلاك الآدمي. 
قبل ما تنزل تشتري..
خبراء التغذية أشادوا بهذه الحملات التي تهدف لحصول المواطنين على الغذاء الآمن، وقدموا مجموعة من النصائح من أجل التفرقة بين الحلوى الجيدة والفاسدة، والتعريف بالطريقة الصحيحة للحصول على هذه الحلوى، حيث يقول الدكتور أحمد رامي، خبير التغذية، إن التعرف على الحلوى الجيدة من الفاسدة ليست عقبة كبيرة أمام المواطنين، فهناك مجموعة من المواصفات الواجب توافرها في الحلوى الجيدة.
وطالب "رامي" المواطنين بضرورة عدم الإكثار من تناول حلوى المولد، للحفاظ على الوزن والحالة الصحية، وفي حال رغبة الشخص في تناول الحلوى فعليه بالاتجاه نحو السمسمية والفولية والحمصية، فهي الأفضل والأقل من حيث السعرات الحرارية، يأتي بعدها اللديدة والملبن السادة، وفي آخر القائمة الحلوى "الطرية" فهي الأكثر في السعرات الحرارية.
ودعا الخبير إلى ضرورة التركيز على فحص حلوى المولد بشكل جيد قبل الشراء وخاصة التي تحتوى على الفول السوداني، فالفحص الجيد في الشكل والرائحة والطعم، فحال تذوقنا لـ"الفولية" مثلا طعمها ورائحتها ستختلف تماما إذا كانت جيدة أو فاسدة أو مخزنة من السنة الماضية. 
وشدد "رامي" على أن الحلويات التي تحتوى على الفول السوداني قد تتسبب في تسمم في الحال، وتدهور حاد في الحالة الصحية لذا يجب الحذر منها عند الشراء.
وقدم رامي مجموعة من النصائح الذهبية للحفاظ على الصحة، وعدم تحقيق زيادات كبيرة في الوزن، تتمثل في تناول الحلوى في الصباح الباكر وعدم الإسراف في تناول مجموعة كبيرة من الأنواع، داعيا إلى تناول صنف واحد من الحلوى يوميا. 
قبل ما تنزل تشتري..
أما الدكتور مجدي نزيه، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للأورام، فدعا المواطنين إلى شراء كميات معقولة من حلوى المولد، وعدم تناولها بشراهة لما تشكله من مخاطر على صحة الإنسان في حال الإكثار من الكميات. 
وطالب "نزيه" المواطنين بالابتعاد عن تناول "الفولية" قدر الإمكان، مؤكدا أنها تشكل خطرا صحيا لاحتوائها على مواد جيلاتينية.
وحذر خبير التغذية من فساد حلوى المولد بشكل سريع، مشيرا إلى أن الحلوى الفاسدة تظهر عليها ملامح غير طبيعية، وهذا يدل على فسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك، نظرا لاحتوائها على مواد حافظة من ِشأنها تشكيل تلوث كيميائي أو ميكروبي.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟