رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظ أسيوط في حواره لـ"البوابة نيوز": عصر الانفلات انتهى.. وننسق مع مكاتب في أوروبا لتسويق المنتجات للخارج.. تمليك 58 مصنعًا لـ128 شابًا

الأحد 31/مارس/2019 - 10:49 م
اللواء جمال نور الدين
اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط
فاطمة جابر
طباعة
تشهد محافظة أسيوط اهتمامًا غير مسبوق بالشباب، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، بالتمكين الاقتصادى لشباب المستثمرين وتوفير أفضل الظروف لتنمية مشروعاتهم، وهو الأمر الذى دفع مجلس إدارة المنطقة الصناعية بالمحافظة، للموافقة على تمليك 58 مصنعًا بمجمع الصناعات الصغيرة لشباب المحافظة المستفيدين من المشروع بشروط ميسرة، وبالتعاون مع بنك تنمية الصادرات، فضلًا عن تخصيص ٥٤ مصنعًا جديدًا للصناعات البلاستيكية لشباب المحافظة.
وأكد اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، أن إعادة الثقة بين المواطنين والمحليات أصعب ما يواجهه منذ لحظة توليه المحافظة، مشيرا إلى أن المواطنين اعتادوا تقديم شكاوى دون النظر إليها، وقال: تم بناء جسور للتواصل الفعال عن طريق الصفحة الرسمية للمحافظة لتلقى الشكاوي، وكذلك غرفة العمليات، فيتم استقبال الشكاوى والتفاعل معها من خلال التخصص، وساهمت المؤسسات بشكل كبير وعلى رأسها المنطقة العسكرية والجنوبية ومديرية الأمن والدينية والجامعة فى عودة المواطن للتواصل مع الدولة.. وإلى الحوار.
■ هل ترى أن المؤسسة الأمنية قضت على أموال الإخوان بأسيوط أم ما زالت متواجدة ويتم ضخها فى مشروعات من الباطن لهم؟
- المؤسسة الأمنية بأسيوط أكثر من ممتازة، وهناك تكاتف وتعاون مشترك مع المؤسسة العسكرية لإدارة كل الملفات، وأبرزها ملف الإخوان الذى تم غلقه وحصرهم وحصر أموالهم، ولا أظن أن هناك أموالا تعمل فى الخفاء لهم، فالأمن ملم بكل الأمور ويظهر ذلك من خلال المداهمات التى تحدث بشكل متواصل بجبل ديروط ودشلوط والقوصية.
■ كيف تواجه الفساد بمحافظة أسيوط وخاصة بالمحليات؟
- الفساد موجود فى كل مكان، ولكن المشكلة هى سوء الإدارة، والنسبة طبيعية، ويتم التعامل بشكل متدرج فى العقوبات، والتحقيق، وإحالة للنيابات، ووقف عن العمل، وظهر ذلك من خلال التنقلات الأخيرة وهدفها الرئيسى تفكيك خيوط الفاسدين والسبب فى انتشار الفساد، وهناك إهمال وتراخ منذ ٢٠١١ حتى الوقت الحالى للتصدى للفساد بكل أشكاله وصوره فالتقصير فى تقديم الخدمات للمواطنين نوع من الفساد.
■ هيكلة العمل.. هل تساعدك فى التنفيذ أم هى أحد معوقات العمل؟
- كان هناك حالة من التعمد للعمل بشكل منفرد، ولكن تم توصيل كل الأجهزة مع بعضها للبعض وتساندنا فى ذلك الجامعة والمنطقة الجنوبية، وكذلك داخل المحافظة عن طريق تقسيم الأدوار.
■ ما خطتك لإعادة المحافظة لخريطة الاستثمار؟
- بالفعل هناك مشاكل كثيرة للمستثمرين، وتم عقد لقاء معهم وعرض المشكلات، وجار التواصل مع كل الإدارات لحل مشاكل المياه والكهرباء لانقطاعهما المتكرر بالمدن الجديدة، وكان أبرز المشكلات التى تم عرضها التواصل مع الضرائب العقارية وكل التنفيذيين لتسهيل العمل، والدولة تهتم بتنمية الصعيد، وأسيوط بها صناعة الأسمنت إحدى الشركات الكبرى وصناعات رمان منفلوط والبدارى وكذلك مصنع السماد والتدوير والاستفادة من قش الذرة الذى كان يمثل نسبة كبيرة من التلوث بمحافظة أسيوط بعد حرقه.
■ أسعار العقارات فى المحافظة مرتفعة.. ما أسباب ذلك؟
- قبل وصولى المحافظة، أصبت بحالة من الذهول من أسعار العقارات ولوقوعها بين سلسلة جبال وضيق المساحات الناتج عن تمركز المواطنين فى بقعة محددة، أدى ذلك للهجوم على البناء المخالف وارتفاع الأسعار بهذا الشكل المهول.
■ مافيا العقارات بأسيوط تمارس ضغوطا كبيرة تجاه قرارات الإزالة.. فما تعليقك؟
- بالفعل هناك ضغوط كبيرة يمارسها المنتفعون من مافيا العقارات لمحاولة وقف القرارات، ولكن لا يعنينى الشخص أو مركزه، فأنا أطبق قوانين وقرارات الدولة ولا تعنينى مكانة المنتفعين من العقارات أيا كان منصبهم فهيبة الدولة لن يمسها أحد.
■ هل هناك جهات أو أشخاص يتم الرجوع لهم فى اتخاذ القرارات داخل ديوان المحافظة؟
- الدولة تسير بمنظومة واحدة فى كل المحافظات، وهى فقط التى تحدد وتقرر ونحن جهات تنفيذية فقط ونمثل الدولة فى أماكننا، ولا أحد يملى على الدولة، فقد انتهى عصر الانفلات، وحاليا مرحلة الضبط والحزم وتطبيق القانون بحذافيره.
■ قصر الكسان متى يتم تحويله لمتحف قومى؟
- قصر الكسان طراز معمارى فريد وبالتنسيق مع هيئة الآثار، بدأوا أعمال الترميم، وأسيوط لا يوجد بها متحف قومي، فتم الاتفاق مع وزارة الآثار على كونه متحفا قوميا خلال تسعة شهور.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟