رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوبيل الفضي لـ"القرموطي" و"ونيس".. علما الفلاح وزرعا الأخلاق

الجمعة 18/يناير/2019 - 08:34 م
القرموطي
القرموطي
كتب- محمد مخلوف
طباعة
«القرموطي» و«ونيس» شخصيتان ارتبطا بذهن وخيال المواطن المصري والعربي، طيلة ٢٥ عامًا مضى، حيث اعتمدا فى أدائهما على تربية النشء والشباب والمزارع المصري، بطريقة السهل الممتنع، التى تجمع بين التوجيه والكوميديا لسرعة الدخول إلى القلب ومن ثمة إلى العقل.
يحل هذا العام ذكرى اليوبيل الفضى لكلتا الشخصيتين، حيث ظهرا على الجمهور عبر شاشات التليفزيون، لأول مرة عام ١٩٩٤، وتستعرض «البوابة نيوز» تاريخ هاتين الشخصيتين البارزتين.
«القرموطي» شخصية ريفية، جسدها الفنان أحمد آدم فى مسلسله الشهير «سر الأرض» من إنتاج «الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي»، وإعداد المادة العلمية للمسلسل «مركز البساتين للبحوث الزراعية»، وكان يذاع على شاشة القناة الأولى، عقب صلاة الجمعة مباشرة، أسبوعيًا، واعتمد المسلسل على تقديم المعلومات والنصائح والإرشادات الزراعية إلى الفلاحين، لتوصيل رسالة المسلسل بطريقة مبسطة تعمتد على الضحكة والمتعة.
شدد المسلسل على أهمية الأرض والحفاظ عليها، بالمعرفة الصحيحة والسليمة لزراعتها وحماية المحاصيل وحمايتها من المخاطر، التى قد تهددها، بالإضافة إلى طرق تربية الحيوانات وكيفية علاجها وحمايتها من الأمراض والأوبئة، وكل ما يخص الفلاح المصري، وبلغ عدد حلقات المسلسل ١٠٧ حلقات.
«ونيس» شخصية ظهرت خلال عام ١٩٩٤، على شاشة التليفزيون المصري، جسدها الفنان محمد صبحى فى مسلسله الشهير «يوميات ونيس»، حيث اعتمد المسلسل على غرس الأخلاق وزرع السلوكيات الطيبة فى نفوس الأبناء والبنات، ومواجهة السلوكيات والأفعال الخاطئة بطريقة متزنة عاقلة منضبطة، من خلال عائلة ونيس وتعاملها مع المجمتع والعائلات المحيطة بها، بطريقة بسيطة تعتمد على الكوميديا.
قدم المسلسل من خلال ٨ أجزاء، عبر ٣٠٢ حلقة، عرضت خمسة منها فى ٥ سنوات متتالية خلال أعوام «١٩٩٤، ١٩٩٥، ١٩٩٦، ١٩٩٧، ١٩٩٨»، ثم توقف إنتاج المسلسل ١٠ أعوام، قبل أن يعاود العرض بالأجزاء الثلاثة الأخيرة خلال أعوام «٢٠٠٩، ٢٠١٠، ٢٠١٣». مسلسلا «سر الأرض» و«يوميات ونيس» من إخراج الراحل أحمد بدر الدين، المولود فى ٣ ديسمبر عام ١٩٤٠، وتوفى فى ٨ فبراير ٢٠٠٤، وله ٥٠ عملًا فنًيا أكثرها مع الفنان محمد صبحي، ومن أشهر أعماله الفنية بعيدًا عن الفنان محمد صبحي، مسلسل «الكابتن جودة» مع الفنان سمير غانم إنتاج عام ١٩٨٦، ومسلسل «بكيزة وزغلول» إنتاج عام ١٩٨٧.
"
ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟

ما أكثر أغنية تعجبك في عيد الحب؟