رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الاقتصاد المصري على طريق التعافي باعتراف بلومبرج.. الشافعي: ثبات صرف الدولار وانخفاض التضخم لأدنى مستوياته.. عبدالمطلب: استقرار أسعار السلع والخدمات... الشريف: دخول شركات كبيرة إلى السوق

الثلاثاء 10/أبريل/2018 - 11:29 م
لاقتصاد المصرى على
لاقتصاد المصرى على طريق التعافى
رامي الحضري
طباعة
أكد تقرير وكالة بلومبرج الاقتصادية الأمريكية، تعافي الاقتصاد المصري على خلفية الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة وتضمنت تحرير سعر الصرف، وإعادة هيكلة نظام الدعم وانخفاض معدل التضخم
وقال التقرير: إن البورصة المصرية باتت أحد البورصات الأفضل من حيث الأداء في العالم، بعدما كانت الأسوأ في أعوام سابقة، وهى تأتي الآن في المرتبة الرابعة بين بورصات العالم، ومهد فوز الرئيس السيسي بالانتخابات الرئاسية الطريق لمزيد من التغيرات المالية.

الاقتصاد المصري على
خالد الشافعي: ثبات سعر صرف الدولار وانخفاض التضخم لأدنى مستوياته
وقال خالد الشافعي، خبير اقتصادي: إن وكالة بلومبرج أقرت الواقع الذي يعيشه الاقتصاد المصري بعد عمليات الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة الماضية والتي من آثارها الإيجابية ثبات سعر صرف الدولار أمام الجنيه وانخفاض معدل التضخم إلى أدنى مستوياته بعد تحديد سعر الصرف وكل ذلك معدلات ومؤشرات إيجابية.
وأضاف: أن الاقتصاد المصري بدأ في التعافي وأصبح له تواجد فى كل المؤسسات المالية الدولية وتعطي له الطريق إلى التعافي بدليل أنه من شهرين من مستقر إلى إيجابي كتصنيف ائتماني لمصر، موضحًا أن الأوضاع الاقتصادية الآن إيجابية عما كانت عليه قبل اتخاذ خطوات فاعلة وحاسمة من ناحية الإصلاح الاقتصادي.

الاقتصاد المصري على
عبدالنبي عبدالمطلب: استقرار نسبي في أسعار السلع والخدمات
من جانبه قال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب، خبير اقتصادي، شهد عام 2018 تراجعًا واضحًا بمعدلات التضخم وصحيح لم تصل إلى رقم أحادي حتى الآن ولكنها انخفضت بشكل واضح لتسجل أقل من 13% كما شهد النصف الثاني من عام 2017 والربع الأول من عام 2018 استقرار نسبي في سعر الصرف ترتب عليه استقرار نسبي في أسعار غالبية السلع والخدمات.
وأشار إلى أن الاقتصاد المصري مازال يحتاج إلى الكثير حتى نقول إنه بدأ مرحلة الانطلاق نحو التنمية وأهم هذه المتطلبات هي زيادة عدد الوظائف وتوفير حياة كريمة ودخول معقولة لأصحاب الدخول الثابتة "موظفين الحكومة" والطبقات الأقل فقرًا وعرض السلع والخدمات في مجمعات ومنافذ توزيع ثابتة تضمن عرض سلع جيدة بأسعار مناسبة وعدم الاعتماد علي السيارات المتنقلة سواء للقوات المسلحة ووزارة التموين أو وزارة الداخلية أو غيرها ومن المفترض أن منافذ توزيع ثابتة يستطيع أن يصل إليها المستهلك في أي وقت بأسعار مناسبة.
وأضاف عبدالمطلب، أن الاقتصاد المصري بدأ التعافي من تراجع معدلات النمو واستقرار أسعار الصرف وتعتبر مؤشرات جيدة لجني الثمار ولكن علي الجانب الآخر هذه الثمار ليست بالنسبة الكافية فلم يتم عرض مزيد من الوظائف أو مسابقات للتعليم ومازالت أسعار السلع والخدمات مرتفعة مقابل الدخول التي يحصل عليها المواطن سواء موظف حكومي أو الطبقات الأقل فقرًا.
الاقتصاد المصري على
وائل النحاس: السياحة تساعد في تعافي الاقتصاد
ويرى الدكتور وائل النحاس، خبير اقتصادي، أن الاقتصاد المصري لم يجن أي ثمار من الإجراءات الإصلاحية التي اتخذت في نوفمبر 2016 سواء تحرير سعر الصرف أو خفض الدعم عن الطاقة.
وأشار إلى أن قطاع السياحة قد يساعد في تعافي الاقتصاد المصري، لكن يتوجب العمل على جذب السياح الأجانب خلال الفترة المقبلة.

الاقتصاد المصري على
مختار الشريف: دخول الشركات الكبيرة إلى السوق المصرية
وقال الدكتور مختار الشريف، خبير اقتصادي: إن تقرير وكالة بلومبرج حول تعافي الاقتصاد المصري يمهد الطريق لدخول الشركات الكبيرة إلى السوق المصري، لافتًا إلى أهمية اتخاذ الحكومة إجراءات جديدة لمساعدة المستثمرين الأجانب في مصر.
وأضاف الشريف، يعد إقرار تشريعات جديدة جاذبة للاستثمار هو الأهم لمساعدة الاقتصاد المصري على التعافي خلال عام 2018، بالإضافة إلى العمل على زيادة نسبة السياحة.
"
من ترشح لقيادة منتخب مصر؟

من ترشح لقيادة منتخب مصر؟